Close ad

البيت الأبيض: ترامب يؤجل قرار رفع بعض العقوبات عن السودان لـ 3 أشهر

12-7-2017 | 03:46
البيت الأبيض ترامب يؤجل قرار رفع بعض العقوبات عن السودان لـ  أشهرترامب والبشير
وكالات

أرجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرار رفع بعض العقوبات عن السودان حتى شهر أكتوبر، مشيرا إلى أنه بحاجة إلى المزيد من الوقت للتحقق ما إذا كانت حكومة الخرطوم قد أوفت بكافة الشروط المتفق عليها مع الولايات المتحدة، وجاء ذلك وفقا لبيان البيت الأبيض.

موضوعات مقترحة

وقال ترامب في البيان: "على الرغم من إحراز السودان بعض التقدم في الملحق التنفيذي رقم 13761، قررت اتخاذ بعض الوقت، لإعادة النظر بهذا الموضوع ، لتحديد ما إذا كانت الحكومة السودانية أوفت بشكل إيجابي كافة التزاماتها".

وكان أوباما، في آخر أسبوع من عمر إدارته، قد أصدر قرار بإلغاء الأمرين التنقذين رقم (13067) الصادر في 5 نوفمبر/ 1997 ورقم 13412 الصادر في 17 أكتوبر2006، واللذين بموجبهما فرضت الولايات المتحدة عقوبتها على السودان.

وشمل القرار السماح بالتحويلات المصرفية كافة بين البلدين واستئناف التبادل التجاري بين الخرطوم وواشنطن، لكن الأمر التنفيذي أبقى العقوبات المفروضة على السودان كـ"دولة راعية للإرهاب" حسب التصنيف الأمريكي.

وقال بيان البيت الأبيض آنذاك إن "رفع هذه العقوبات سوف يتم تأجيله لمدة 180 يوماً، بهدف تشجيع حكومة السودان على الحفاظ على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: