Close ad

رئيسا كوريا الجنوبية وروسيا يتفقان على ضرورة منع تحول كوريا الشمالية إلى دولة نووية

8-7-2017 | 10:09
رئيسا كوريا الجنوبية وروسيا يتفقان على ضرورة منع تحول كوريا الشمالية إلى دولة نوويةرئيسا كوريا الجنوبية وروسيا
الألمانية

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه-إن، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال مباحثاتهما على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورج الألمانية، على العمل المشترك لنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية.

موضوعات مقترحة

وأكد الجانبان عدم قبولهما بأن تكون كوريا الشمالية دولة نووية مهما تكن الظروف، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم.

وجاء في بيان صحفي، نشره القصر الرئاسي "البيت الأزرق" اليوم "خلال المباحثات، استعرض الرئيس الكوري سياسة إدارته الجديدة تجاه نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية، من خلال كل الوسائل الفاعلة والممكنة، بما فيها فرض عقوبات أشد وطأة على كوريا الشمالية، ودفعها أيضا للحوار، وطلب "مون" من نظيره الروسي دعم بلاده في القيام بدور فاعل في سياق دفع كوريا الشمالية للعودة إلى طاولة المفاوضات الرامية إلى إنهاء برنامجها النووي".

من جهته، أكد الرئيس الروسي موقف بلاده الثابت بعدم السماح لكوريا الشمالية أن تكون دولة نووية على الإطلاق، وأكد دعم حكومته جهود سول، لحث كوريا الشمالية على العودة إلى طاولة المفاوضات.

وخلال المباحثات، تبادل الطرفان وجهات النظر حول تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين بلديهما، لا سيما في قطاع الطاقة.

ووفقا لـ"البيت الأزرق"، اتفق الطرفان، خلال المباحثات أيضا، على إيجاد فرص جديدة للتعاون بين البلدين، من خلال تفعيل أداء الأجهزة الاستشارية في كوريا الجنوبية وروسيا، بما في ذلك، إجراء مباحثات بين البلدين على مستوى نواب رئاسة مجلس الوزراء.

وخلال المباحثات، تبادل الطرفان أيضا - بحسب البيان - وجهات النظر حول ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين بلديهما في مشروعات تطوير الشرق الأقصى لروسيا، والتطوير المشترك لخط الملاحة القطبي الجديد، وتوسيع محركات النمو الاقتصادي المستقبلية في العديد من القطاعات، بما فيها قطاعات الطاقة، والغاز، وتطوير مصادر الطاقة في مرحلة ما بعد استخدامات الطاقة النووية.

واتفق الطرفان أيضا، على العمل المشترك بين بلديهما، للتوصل إلى توقيع اتفاق تجارة حرة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الاقتصادي الأورآسيوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: