Close ad

"جارديان": تركيا سوف تتحول إلى سلطنة بعد إدخال التعديلات الدستورية

18-4-2017 | 12:05
جارديان تركيا سوف تتحول إلى سلطنة بعد إدخال التعديلات الدستوريةاردوغان
الألمانية

علقت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء على نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا الذي تم إجراؤه أول أمس الأحد.

وكتبت الصحيفة: "إنها ليست مبالغة إذا قيل أن تركيا دخلت في حقبة جديدة مفزعة ولا يمكن التنبؤ بها من تاريخها السياسي بسبب الاستفتاء الذي تم إجراؤه يوم الأحد وتم خلاله التصويت بأغلبية ضئيلة على تأكيد تعديلات دستورية عميقة تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطة واسعة النطاق على نحو غير مسبوق".

وتابعت صحيفة "جارديان" أنه "بتنفيذ هذه التعديلات سوف تتحول تركيا إلى سلطنة تقريبًا -بعد نحو مئة عام من تأسيس أتاتورك للجمهورية التركية على أنقاض الإمبراطورية العثمانية".

وأضافت: "بالنسبة لأوروبا والحلفاء الغرب لتركيا داخل حلف شمال الأطلسي ناتو، يمكن أن يكون لهذا التحول عواقب مهمة. سوف يزداد سوء العلاقات المحتدمة بالفعل. ويأتي ذلك في الوقت الذي يعد فيه تعاون تركيا في أزمة اللاجئين أمرا مهما للغاية".

تجدر الإشارة إلى أن 4ر51% من الذين شاركوا في الاستفتاء في تركيا صوتوا لصالح التعديلات الدستورية، التي تمنح صلاحيات موسعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء أكثر من 85% بحسب بيانات الحكومة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: