Close ad

ترامب يهاجم ألمانيا بشأن نفقات الأطلسي غداة اجتماعه بميركل

18-3-2017 | 20:41
ترامب يهاجم ألمانيا بشأن نفقات الأطلسي غداة اجتماعه بميركل دونالد ترامب
أ ف ب

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت، ألمانيا، قائلاً إن على برلين أن تدفع مزيدًا من المال مقابل استفادتها من مظلة حماية الحلف الأطلسي وواشنطن.

وقال ترامب في تغريدتين بعد أقل من 24 ساعة من اجتماعه بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في البيت الأبيض، إن ألمانيا "مدينة بمبالغ طائلة" للحلف الأطلسي.

وأضاف "ألمانيا مدينة بمبالغ طائلة للحلف الأطلسي ويجب أن تدفع للولايات المتحدة مبالغ أكبر من أجل الدفاع القوي والمكلف جدًا الذي توفره لألمانيا".

وفي تغريدته الأولى بدأ ترامب بتأكيد أنه أجرى لقاء "ممتازًا" مع ميركل الجمعة بواشنطن، بخلاف ما ذهب إليه العديد من المراقبين لجهة أن اللقاء كان متوترًا وظهرت فيه خلافات بين الجانبين، خصوصًا في مجالي التجارة والهجرة.

وكتب ترامب "بعكس ما سمعتموه من جانب (وسائل) الأخبار الكاذبة، كان لي لقاء ممتاز مع المستشارة أنجيلا ميركل"، قبل أن يشن هجومًا عنيفًا على نفقات ألمانيا العسكرية.

حدث ذلك رغم أن ميركل كانت أكدت -الجمعة- أنّ ألمانيا ستزيد نفقاتها الدفاعية للوصول إلى هدف 2% من إجمالي الناتج الداخلي الذي اتفق عليه أعضاء الحلف في السابق.

وقالت في المؤتمر الصحفي المشترك مع ترامب "نتعهد اليوم بهذا الهدف 2 بالمئة حتى 2024".

ولم ترغب الحكومة الألمانية في التعليق السبت، وذكر المتحدث باسمها بما أدلت به ميركل في المؤتمر الصحفي.

وانتقاد ترامب ليس بالأمر الجديد وكان جعل منه شعارًا في الحملة الانتخابية مؤكدًا أن الولايات المتحدة التي تنفق أكثر من 3 بالمئة من ناتجها الإجمالي على الدفاع، تتحمل قسمًا كبيرًا من العبء المالي للحلف الأطلسي.

وكان لتصريحات ترامب أثرها وأعادت طرح موضوع تمويل الحلف الأطلسي إلى أولويات الأعضاء الذين كانوا اقتطعوا لسنوات من الميزانيات العسكرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة