Close ad

رئيسة وزراء بريطانيا: الوقت غير مناسب لتنظيم استفتاء على استقلال إسكتلندا

16-3-2017 | 20:56
رئيسة وزراء بريطانيا  الوقت غير مناسب لتنظيم استفتاء على استقلال إسكتلنداتيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا
أ ف ب

اعتبرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الخميس، أن الوقت "غير مناسب" لتنظيم استفتاء على استقلال إسكتلندا، في مقابلة لها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقالت "ماي"، ليس هذا بالوقت المناسب، ردًا على اقتراح رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستورجن تنظيم هذا الاستفتاء في نهاية 2018 أو بداية 2019.

وتستعد ماي لتفعيل عملية بريكست قبل نهاية الشهر، بالرغم من إعلان ستورجين، الإثنين، رغبتها في إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال عن بريطانيا.

واقترحت ستورجن، زعيمة الحزب القومي الأسكتلندي، أن يجري الاستفتاء بين خريف 2018 وربيع 2019، أي قبل الخروج المتوقع لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وستسعى ستورجن، الأربعاء، للحصول على موافقة البرلمان الإسكتلندي في أدنبره على إجراء تصويت جديد، مع أن الحكومة البريطانية لها حق منع الطلب.

وقالت "ماي" في المقابلة: "في الوقت الحالي علينا أن نعمل معًا وليس أن ننفصل عن بعضنا البعض".

وأضافت "يجب أن نعمل معًا للحصول على اتفاق مناسب لإسكتلندا وبريطانيا، واستطردت " وكما قلت فإن هذه هي مهمتي كرئيسة للوزراء، ولهذا السبب أقول للحزب القومي الإسكتلندي: الآن ليس هو الوقت المناسب".

إلا أنها رفضت الإجابة على أسئلة متكررة حول الوقت المناسب لإجراء مثل هذا الاستفتاء، وردًا على ذلك، كتبت ستورجن عبر موقع تويتر أن الحكومة الإسكتلندية "لا تقترح" إجراء استفتاء "الآن، بل حين تتضح ظروف بريكست وقبل أن يفوت الأوان لاختيار طريق بديل".

واعتبرت أنه سيكون "غير ديموقراطي" أن يمنع المحافظون إجراء الاستطلاع في الوقت المناسب.

وعزت ستورجن رغبتها إلى "جدار التصلب" الذي أقامته الحكومة البريطانية في وجه مطالب الإسكتلنديين فيما يتعلق ببريكست وخصوصا رغبتهم في البقاء في السوق الأوروبية الموحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: