Close ad

أرمينيا.. تدشن موقعًا باللغة التركية لتوثيق الإبادة الجماعية للأرمن

9-3-2017 | 12:10
 أرمينيا تدشن موقعًا باللغة التركية لتوثيق الإبادة الجماعية للأرمن صورة ارشيفية
شادية يوسف

دشن المعهد الوطني الأرميني، أمس نسخة باللغة التركيه لموقعه على شبكة الإنترنت بعنوان www.turkish.armenian-genocide.org. والذى يوثق كل المعلومات والحقائق الخاصة بعمليات الإبادة الجماعية للأرمن .

وبحسب موقع راديو أرمينيا العام، فإن النسخة التركية للموقع تتميز بعرض جميع الوثائق الرسمية الصادرة من مختلف دول العالم والمتعلقة بالاعتراف الرسمى بمذابح الأرمن، كما يضم أيضًا القرارات والقوانين الصادرة منذ 24 مايو  1915 عندما قام الحلفاء بالاحتجاج على ما أسموه جرائم ضد الإنسانية بارتكاب الأتراك العثمانيين فظائع ضد الأرمن، وصولًا إلى القوانين التى أصدرتها برلمانات مختلفة فى أنحاء العالم تعترف فيه بالإبادة الجماعية التى ارتكبت بحق الأرمن، وآخرها البرلمان الألمانى الذى اعترف العام الماضى بالأحداث التاريخية المأساوية التى ارتكبت ومسئولية ألمانيا تجاهها وأيدته المحكمة الدستورية العليا فى وقت سابق من هذا الشهر.

وقد زار الموقع أكثر من أربعة ملايين شخص خلال العام المنصرم، ولذلك تم تصميم الموقع الجديد بحيث يتيح الوصول إلى جميع الناطقين بالتركية داخل وخارج تركيا ويتجنب عمليات القرصنة التى تقوم بها الأجهزة التركية على المواقع التى تتحدث عن الإبادة الأرمنية.

من جانبه، أشار فان كريكوريان، رئيس المعهد الوطنى الأرمنى الى أن “إطلاق نسخة باللغة التركية يعزز لغة الحوار للوصول الى مسار واحد لفهم التاريخ واتخاذ خطوة نحو المصالحة إدراكًا منا لعواقب الماضى والنظر الى مستقبل يجمع الدول المتجاورة للعيش فى سلام”.

وأضاف: “ورغم أن هناك كثيراً من الأتراك امتلكوا الشجاعة والريادة لتوثيق الإبادة الجماعية للأرمن على أساس السجلات العثمانية الرسمية، إلا أن إدراك غالبية الأتراك لتلك الفترة الحالكة السواد من التاريخ والمتعلقة بالإبادة الجماعية للأرمن تبقى ضرورة للمصالحة مع هذا التاريخ، وتجنب تكرار ما حدث مثلًا قبل 10 سنوات بإغتيال الصحفى التركى هرانت دينك الذى أثار القوميين المتطرفين، عندما دعا إلى رفع مستوى الوعى بحقيقة ما حدث للأرمن على يد العثمانيين وهو ماشجع وسائل إعلام أخرى لفتح ملفات القضية، وأيضًا ما حدث مع البرلمانى التركى الشهير – من أصل أرمنى – غارو بايلان والذى عوقب بتعليق مشاركته فى ثلاث جلسات للمجلس التشريعى التركى لأنه تجرأ بالمطالبة ببحث الآثار المترتبة على تركيا من جراء الاعتراف بإبادة الأرمن.

من ناحيته قال الدكتور روبن أدليان، مدير الموقع: “سيتم إضافة ترجمات جديدة في وقت لاحق، ونحن نتطلع إلى تعزيز الموقع ليعكس الكم الهائل من المعلومات عن الإبادة الجماعية للأرمن حتى تكون متاحة بعدة لغات”، مشيرًا الى أن هذه النسخة من الموقع ظهرت بفضل دعم وتشجيع العديد من المساهمين، بما في ذلك المترجمين والاستشاريين والمصممين لجعل المعلومات المتعلقة بالإبادة الجماعية للأرمن في متناول القراء في تركيا وأماكن أخرى”.

هذا ويضم الموقع الرأي القانوني الدولي للعدالة الانتقالية في تركيا، والذى أصدره المركز الدولي للعدالة الانتقالية بتكليف من لجنة المصالحة الأرمنية – التركية عام 2004، ونشرت في تركيا من خلال عدة كتب مطبوعة، كما يتضمن أيضا قسمًا لأسئلة الزوار والإجابة عليها، إضافة الى مجموعة من الصور الفوتوغرافية وأيضًا قسم للمقالات، مع عرض لبعض السجلات التركية التي تؤكد وقائع الإبادة الجماعية للأرمن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة