Close ad

بوينج تقاضي الدنمارك بعد خسارتها توريد صفقة طائرات مقاتلة

4-3-2017 | 08:33
بوينج تقاضي الدنمارك بعد خسارتها توريد صفقة طائرات مقاتلةصورة أرشيفية
أ ش أ

رفعت شركة "بوينج" عملاق الطيران الأمريكي، دعوى قضائية ضد الدنمارك لعدم منحها الحق في الحصول على وثائق قالت إنها أدت بشكل غير عادل لخسارة عقد استبدال أسطول الطائرات المقاتلة المتهالك في البلاد.

وقالت بوينج - في بيان هذا الأسبوع - "بوينج رفعت دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع (الدنماركية) لأن الوزارة لم تستجب لطلب الحصول على وثائق هى أساس في المنافسة لصفقة المقاتلات".

وذكر موقع "ذا لوكال" الإخباري الأوروبي أن الحكومة الدنماركية كانت قد أعلنت في يونيو الماضي أنها فضلت المقاتلة الأمريكية "لوكهيد مارتن إف-35 لايتننج الثانية" على "بوينج إف/أي-18إي/إف سوبر هورنت" في صفقة قيمتها 20 مليار كرونر (69ر2 مليار يورو أو 02ر3 مليار دولار).

وأشار الموقع إلى أن المقاتلة "يوروفايتر تايفون" التابعة لشركة يوروفايتر وهى كونسورتيوم يضم أربع دول أوروبية، كانت قد خاضت المنافسة للفوز بطلبية إحلال الأسطول الدنماركي من طائرات "أف 16" والتي تمت مناقشتها لأكثر من عشر سنوات. ولكن "بوينج" لم تقبل بالقرار، واتهمت الحكومة الدنماركية بالاستناد إلى معلومات خاطئة لم تمنح الشركة الأمريكية فرصة عادلة حسب قولها.

وأضاف موقع "ذا لوكال" أنه يتوقع حصول الدنمارك على طلبية المقاتلات متعددة المهام "أف -35" التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن فيما بين عامي 2021 و2026.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: