Close ad

بلجيكا تحظر بيع 7 مواد كيميائية تدخل في صناعة مواد متفجرة

22-6-2016 | 14:47
بلجيكا تحظر بيع  مواد كيميائية تدخل في صناعة مواد متفجرةبلجيكا
أ ش أ
قررت بروكسل حظر بيع مواد كيميائية يمكن استخدامها في إنتاج متفجرات يدوية الصنع، مثل "بيروكسيد الأسيتون" المفضل لدى تنظيم "داعش" الإرهابي المسلح.
موضوعات مقترحة


وصرح كريس بيترز المتحدث باسم وزارة العمل والاقتصاد في بلجيكا، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون يحظر بيع الأفراد 7 أنواع من المواد تدخل في صناعة مواد متفجر وأيضا منع عرض وإدخال وحيازة واستخدام 6 مواد أخرى، هي حمض "النتريك والنتروميثان" و4 مضادات للأعشاب الضارة يدخل في أساس تركيبها البوتاسيوم والكلور.

كما أشار بيترز إلى أنه من بين هذه المنتجات، بيروكسيد الهيدروجين، مياه مؤكسجة، الذي يدخل في تركيبة بيروكسيد الأسيتون وهو المادة المتفجرة المفضلة التي استخدمها انتحاريو "داعش" في اعتداءات باريس وبروكسل.

ولفت إلى أن التشريع ينص على الإبلاغ عن أي صفقة مشبوهة أو اختفاء مواد أو سرقة تتعلق بهذه المنتجات، إلى جانب 8 مواد أخرى بينها "الأسيتون وحمض الكبريت ونترات الصوديوم ؛ وإلزام التجار بإبلاغ السلطات بكل مخالفة لهذه التعليمات، وفي حال المخالفة يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن 5 سنوات وغرامة قد تصل إلى100 ألف يورو.

ويرتبط هذا القرار للحكومة البلجيكية بعثور قوى الأمن غداة اعتداءات بروكسل على نحو 150 لترا من حمض الكبريت و15 كيلو جراما من مادة" بيروكسيد الأسيتون" في شقة بمنطقة شيربيك بالعاصمة، حيث انطلق منها المنفذون الثلاثة للهجوم على المطار.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: