Close ad

بالفيديو.. ناشط ليبي: وجود مصر بمجلس الأمن يعرقل تسليح أي كيانات غير الجيش الوطني

17-5-2016 | 15:22
بوابة الأهرام
قال الكاتب والمحلل الليبي، حسين مفتاح، إن توقيت زيارة رئيس البرلمان، عقيلة صالح، للقاهرة تأتي في توقيت هام، خاصة أنه يعقب اجتماع فيينا بالأمس لبحث الأزمة الليبية، ويسبق زيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للقاهرة غدًا.
موضوعات مقترحة


وأضاف مفتاح خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية سينار سعيد، أن من المتوقع أن يطلب "صالح" من مصر الوقوف بجانب مجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية، ودعم الجيش الليبي باعتباره القوة الشرعية في البلاد، وأن تقف مصر من خلال وجودها في مجلس الأمن لتحديد أي كيان مسلح لرفع حظر التسليح عنه.

وأوضح مفتاح أن مصر بوجودها في مجلس الأمن، بالإضافة إلى روسيا وكونها أحد الأعضاء الدائمين، سيشكلا عائقًا أمام تسليح أي كيانات في ليبيا عدا القوات المسلحة الليبية، خاصة بعد طلب المجلس الرئاسي برفع حظر توريد الأسلحة للجيش الليبي، مشيرا إلى أن هذه الدعوة جاءت بعد إعلان المجلس الرئاسي عن تشكيل قوة عسكرية جديدة تحمل اسم الحرس الرئاسي لها عدة مهام، مؤكدًا أن الحرس الرئاسي لا يعبر عن الجيش الليبي.

وأشار مفتاح إلى أن تنظيم داعش الإرهابي يستغل الاضطرابات السياسية في ليبيا، ويسعى للتمدد غرب مدينة سرت، ويحاول السيطرة على مدن أخرى، محذرًا من مطالبة المجلس الرئاسي بالتدخل الأجنبي تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.
## ##

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: