Close ad

خروج عائلات داعش من ريف دمشق باتجاه الرقة السورية

20-1-2016 | 15:27
خروج عائلات داعش من ريف دمشق باتجاه الرقة السوريةداعش - آرشيفية
الألمانية
اكتمل خروج أبرز قادة تنظيم داعش اليوم الأربعاء، من منطقة "الحجر الأسود" جنوب العاصمة دمشق بإتجاه محافظة الرقة في شمال شرق سورية معقل هذا التنظيم .
موضوعات مقترحة


وكان تم خروج مسلحي داعش على ثلاث مراحل في الفترات الماضية وجرى أمس و اليوم استكمال خروج عائلات مقاتلي التنظيم حيث حدث ذلك بتسهيل من قوات النظام البرية و الجوية ، و طيران التحالف الدولي و الطيران الحربي الروسي الذي يغطي سماء سورية على مدار الوقت " كما يقول الأهالي .

وسلكت قوافل داعش الطرق البرية المعروفة التي تربط دمشق العاصمة بالرقة و اجتازت الحواجز الامنية كافة لمختلف القوى العسكرية على الارض السورية.

ويأتي ذلك تطبيقاً لاتفاق جرى التوصل إليه برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، ويقضي بخروج مسلحي التنظيم من "الحجر الأسود" وبعض أجزاء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية.

وتجري الاستعدادات لدى الفصائل العسكرية المؤيدة "للمصالحة" للانتشار في مواقع مسلحي داعش في منطقة "الحجر الأسود" التي كانت مهملة من قبل السلطات وتحولت إلى منطقة سكن عشوائي وهو ما حولها إلى تربة خصبة لاستقطاب المتطرفين من التنظيمات كافة.

وقالت مصادر مقربة من السلطات السورية اليوم الأحد، أن ما يحصل هو خطوة على طريق معالجة وضع منطقة واسعة تشمل الحجر الأسود ومخيم اليرموك والتضامن.

واعترفت السلطات هناك بأنه لا يزال هناك عوائق لإعادة المدنيين ،يجري العمل على إزالتها تدريجياً لكنها ليست صعبة الحل ، بما يضمن عودة آلاف الأسر إلى بيوتها.

وحصدت الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في سوريا نحو نصف مليون من السوريين العسكريين و المدنيين و هجرت داخلياً و خارجياً نحو 12 مليوناً وفق إحصاءات الأمم المتحدة أي ما يعادل قرابة نصف سكان البلاد، فضلاً عن تدمير مدن وأحياء كاملة واعتقال مئات الآلاف من قبل النظام وبعض التنظيمات الإرهابية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في بيان سابق: "إن الحافلات التي ستنقل عناصر التنظيم وعائلاتهم توجهت إلى جنوب العاصمة، للبدء بتنفيذ الاتفاق، عقب خروج قيادات التنظيم على دفعات خلال الأيام الفائتة".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة