Close ad

موسكو والقاهرة تعتبرها تكنهات.. أوباما وكاميرون يتحدثان عن احتمال تعرض الطائرة الروسية لاعتداء

6-11-2015 | 05:28
موسكو والقاهرة تعتبرها تكنهات أوباما وكاميرون يتحدثان عن احتمال تعرض الطائرة الروسية لاعتداء اوباما وكاميرون
أ ف ب
بعد خمسة أيام من تحطم طائرة روسية في منطقة سيناء المصرية، تحدث الرئيس الاميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن احتمال حصول اعتداء بقنبلة، بينما اعتبرت القاهرة وموسكو أن هذا يبقى مجرد تكهنات.
موضوعات مقترحة


وقال أوباما لإذاعة كيرو التابعة لمجموعة سي بي اس "أعتقد أنه هناك احتمال لوجود قنبلة على متن الطائرة ونحن ناخذ هذا الاحتمال ببالغ الجدية" مضيفا مع ذلك "لا نعرف حتى الآن" بشكل يقيني.

وبرر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس قرار لندن وقف الرحلات إلى شرم الشيخ من دون انتظار نتائج التحقيق، متحدثا عن وجود "معلومات واستخبارات تلقيناها أثارت لدينا مخاوف بأنها على الأرجح عملية تفجير إرهابية".

وتم إرسال خبراء استشاريين وعسكريين بريطانيين إلى شرم الشيخ للعمل مع المصريين على تدابير عاجلة ترمي إلى إعادة حوالى 20 ألف سائح بريطانيا، بحسب ما أفاد متحدث باسم الحكومة. و"تأمل" لندن في أن تبدأ بإعادتهم الجمعة.

وقد تم منح شركات طيران عدة الضوء الاخضر لإرسال طائرات فارغة لضمان عملية الإعادة، فيما حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها من السفر إلى المنطقة بسبب نشاط الجماعات الإرهابية في سيناء.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور لندن، قال كاميرون إن "من مصلحتنا المشتركة التعامل مع هذا الوضع بهدف عودة الوضع الى طبيعته في أقرب وقت ممكن".

من جهته، اعرب السيسي عن استعداده للتعاون لضمان امن السياح.

وقال الرئيس المصري "نحن مستعدون للتجاوب اكثر مع أي إجراءات تطمئن كامل أصدقائنا إلى أن الإجراءات الأمنية الموجودة في مطار شرم الشيخ كافية وأن المطار مؤمن بشكل جيد"، معربا عن أمله بعودة الوضع إلى طبيعته في مصر التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على القطاع السياحي.

ولفت السيسي إلى أن مصر استقبلت قبل عشرة أشهر خبراء بريطانيين ليطمئنوا إلى الإجراءات الأمنية في جميع المطارات، وليس فقط مطار شرم الشيخ.

وفي القاهرة، أكد وزير الطيران المدني حسام كمال إن المحققين "لم يحصلوا بعد على دليل أو معطيات تؤكد فرضية" وجود قنبلة.

في المقابل، وصف الكرملين أي فرضية حول أسباب التحطم بأنها "تكهنات"، مشيرا إلى أن "المحققين لم يصدروا أي اعلان حتى الآن".

-"تهديد إرهابي مشترك"-

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحافي أن "جميع الروايات حول ما حدث وأسبابه ينبغي أن تصدر عن المحققين، ولم يردنا اي اعلان من المحققين حتى الساعة"، مضيفا أن "جميع التفسيرات الاخرى ليست إلا تكهنات".

واستخرج المحققون في القاهرة المعلومات من أحد الصندوقين الأسودين الذي يضم معلومات متعلقة بالرحلة، أما الصندوق الذي يحتوي على حديث الطاقم ولحقت به أضرار، فسيتطلب كثيرا من العمل.

وتبنى تنظيم داعش إسقاط الطائرة من دون أن يتحدث عن الآلية.

وفيما بدأت روسيا الخميس دفن اوائل الضحايا في مدينة نوفغورود التي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة وتبعد 200 كلم جنوب سان بطرسبورع (شمال غرب)، أجرى كاميرون اتصالا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليشرح له المخاوف البريطانية.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء البريطانية إن "رئيس الوزراء (كاميرون) والرئيس (بوتين) وافقا على مواجهة التهديد الإرهابي المشترك (و) البقاء على اتصال وثيق خلال سير التحقيق".

وعلى خطى البريطانيين، طلبت أيرلندا ايضا من شركات الطيران الايرلندية تعليق رحلاتها من وإلى شرم الشيخ التي يستقبل مطارها يوميا آلاف السائحين الذين يمضون أجازات على شواطىء البحر الأحمر.

من جهتها، أعلنت مجموعة لوفتهانزا الالمانية الخميس أنها ستعلق "على سبيل الاحتياط" الرحلتين الأسبوعيتين اللتين تقوم بهما شركتا ايدلفايس ويورو-وينغز التابعتان للمجموعة الالمانية إلى شرم الشيخ.

وأرجئت رحلة لشركة جت اير الجوية - كانت ستقلع الخميس من بروكسل إلى شرم الشيخ- مدة 24 ساعة على الأقل.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنها "لا تنصح" بالسفر إلى منتجع شرم الشيخ المصري في سيناء إلا إذا كان ذلك "لأسباب موجبة وخصوصا مهنية".

وتحطمت الإيرباص ايه321 تحطمت بعد 23 دقيقة على إقلاعها، فلقي ركابها ال224 مصرعهم، ومعظمهم من سان بطرسبورع (شمال غرب روسيا)، وتتواصل عمليات البحث للعثور على آخر الجثث وأدلة في منطقة صحراوية مترامية الأطراف.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: