Close ad

المبعوث الأممي لليمن :التصعيد العسكري في الحديدة يمثل انتهاكا لوقف إطلاق النار

8-10-2020 | 10:37
المبعوث الأممي لليمن التصعيد العسكري في الحديدة يمثل انتهاكا لوقف إطلاق النارمارتن جريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن
الألمانية

أكد مارتن جريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اليوم الخميس أنه يتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري الذي حدث مؤخراً في محافظة الحديدة، غربي البلاد، والتقارير الواردة حول وقوع عدد من الضحايا المدنيين بينهم نساء وأطفال.

موضوعات مقترحة

وقال جريفيث، إن "التصعيد العسكري لا يمثل انتهاكاً لاتفاقية وقف إطلاق النار في الحديدة فحسب بل يتعارض مع روح المفاوضات القائمة التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن وتدابير إنسانية واقتصادية واستئناف العملية السياسية".

وأضاف :"أعمل مع جميع الأطراف، وأناشدهم لوقف القتال مباشرة واحترام التزاماتهم في اتفاق ستوكهولم والتفاعل مع آليات التنفيذ المشتركة لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة".

و تصاعدت مؤخرا حدة الاشتباكات بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف، ومسلحي الحوثيين في الحديدة، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين بشأن اختراق اتفاق وقف إطلاق النار.

وبحسب سكان محليون، فإن الاشتباكات المستمرة منذ أيام تعتبر الأعنف منذ توقيع اتفاق ستوكهولم عام 2018.

وتدور الاشتباكات على بعد أميال من ميناء الحديدة الإستراتيجي، الخاضع لسيطرة الحوثيين و المسئول عن دخول 75 بالمائة من احتياجات اليمن الأساسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة