Close ad

منتدى الرياض الاقتصادي: الذكاء الاصطناعي سيوفر مجالات جديدة من الوظائف في المستقبل | صور

20-8-2020 | 15:39
منتدى الرياض الاقتصادي الذكاء الاصطناعي سيوفر مجالات جديدة من الوظائف في المستقبل | صور منتدى الرياض الاقتصادي
جدة من مختار شعيب

يعقد منتدى الرياض الاقتصادي مساء اليوم، أولى ندواته الافتراضية لمناقشة الدراسات التي قدمت في دورة المنتدى التاسعة، وخصصت الندوة التي أدارها الدكتور خالد اليحيى عضو مجلس أمناء المنتدى لمناقشة دراسة وظائف المستقبل في المملكة.

موضوعات مقترحة

واستعرض الدكتور عبدالله الشدادي ملامح الدراسة وما اشتملت عليه من فصول ونتائج والتوصيات التي خلصت إليها، مؤكدا أن ما تشهده المملكة من تغيرات اقتصادية واجتماعية في ظل (رؤية 2030) سيسهم في توفير مزيد من الفرص الوظيفية، مشيرا إلى أن كثيرا ما يتم ربط وظائف المستقبل بالجانب الرقمي.

وأشار إلى أنه استنادا للدراسة فإن ما يمثل (41%) من الوظائف في المملكة مهددة بالإلغاء أو التغير وفي المقابل هنالك الكثير من الوظائف التي ستتولد نتيجة للتحول للذكاء الاصطناعي وقال إن هناك ما يمثل نحو (65%) من الوظائف المستقبلية التي يجب أن يكون الشباب جاهزين لها متناولا في هذا الجانب التجارب الدولية للتحول الوظيفي في بعض الدول.

ومن جانبها قالت الدكتورة منى الحفظي مستشار وكالة السياسات والتخطيط الاقتصادي، إن هناك حاجة للاستعداد المبكر للاستفادة من الوظائف المستقبلية، مشيرة إلى أن التحول الرقمي سينتج عنه عدد من الوظائف مما يستدعي أن تكون هناك آلية للتعامل والتكيف مع المتغيرات، مؤكدة أن الوظائف المستقبلية لن تكون محصورة على مستوى المملكة بل تتجاوز الحدود الجغرافية مما سيؤدي إلى رفع الإنتاجية والتنافسية، وقالت إن هناك حاجة إلى المرونة في التعليم لمواكبة سرعة التطور التكنولوجي واكتساب مهارات جديدة، مؤكدة أن جائحة كورونا كشفت عن جاهزية البنية التحتية في المملكة من حيث التطور التقيني.

ومن جهته دعا الأستاذ الدكتور عبدالله الجغيمان رئيس الجمعية العالمية لأبحاث الموهبة والتميز إلى إطلاق مبادرات جديدة تساعد على اكتساب المهارات والاهتمام بتطوير النظام التعليمي للخروج به من الدائرة التقليدية إلى نظام تعليمي مستمر يساعد في نقل المعرفة ويسهم في صناعة الكوادر البشرية، مؤكدا أن الوظائف لا تموت بل تتطور وأخرى تتحول.

وقال إن هناك حاجة لدمج التقنيات في التخصصات وتحديد المهارات التقنية المطلوبة في كل مجال وتحديد مستويات التطور الوظيفي وفقا لمقتضيات الذكاء الاصطناعي في المملكة والعمل على تأهيل الشباب للوظائف العالمية، مشيرا إلى وجود ملايين البشر يعملون في الخارج من داخل أوطانهم، موضحا ضرورة العمل ليصبح الشباب السعودي جزء من هؤلاء، وذلك من خلال تأهيلهم لسوق العمل العالمي والأعمال المستقبلية.

كما دعا إلى الاهتمام بمجالات الإبداع والابتكار حتى تكون هناك شركات قادرة على التأثير في السوق العالمي، مشددا في هذا الجانب على أهمية إعادة صياغة المنظومة التعليمية وأحداث المزيد من التطورات التقنية وتصنيف الوظائف المستقبلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: