Close ad

الحكومة السودانية تتوصل مع تسع جماعات مسلحة إلى خريطة طريق للسلام في دارفور

28-12-2019 | 18:42
الحكومة السودانية تتوصل مع تسع جماعات مسلحة إلى خريطة طريق للسلام في دارفورالحكومة السودانية تتوصل مع الجماعات المسلحة إلى خريطة طريق
أ ف ب

توصلت الحكومة السودانية وتسع حركات مسلحة إلى خريطة طريق السبت لإنهاء النزاع الدامي الذي يعصف بإقليم دارفور منذ 16 عامًا، وفق مراسل فرانس برس.

موضوعات مقترحة

تشتمل خريطة الطريق على مختلف المسائل التي يتعين على الأطراف مناقشتها خلال جولة المفاوضات الأخيرة في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

وقال أحمد محمد لفرانس برس، ممثل الجبهة الثورية السودانية التي تضم تسع حركات مسلحة مشاركة في محادثات مع الحكومة السودانية، "نعتقد أنّها خطوة مهمة".

واضاف أنّ "هذه الخطوة تساهم بالتأكيد في التوصل إلى سلام دائم في دارفور، كما تسمح باستكمال المسار الانتقالي في السودان من دون صدامات وعراقيل".

وبين البنود التي جرى الاتفاق على تناولها، جذور النزاع في دارفور، عودة اللاجئين والنازحين، تقاسم السلطة ودمج القوى المسلحة في الجيش الوطني. كما تنص الورقة على أن تنظر الحكومة السودانية في مسائل الممتلكات، على غرار تلك التي دمرت خلال النزاع.

ومنذ أسبوعين، تتباحث الخرطوم بشأن نزاع دارفور مع عدة جماعات مسلحة، في لقاءات تستضيفها عاصمة جنوب السودان وتندرج في إطار الجهود الهادفة إلى إنهاء النزاعات في دارفور (غرب) والنيل الأزرق (وسط) وكردفان (وسط).

من جهة أخرى، أكد الفريق شمس الدين كباشي، ممثل السلطات السودانية في المفاوضات، أنّ النظام الجديدة في الخرطوم يريد السلام.

وقال "نحن مصممون على إنهاء كل أزمات دارفور" وعلى إرساء السلام والاستقرار "ليس فقط في دارفور، وإنّما في كل مناطق البلاد".

وبدأت مفاوضات السلام في أغسطس، فيما يرغب الوسطاء بالتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول فبراير المقبل.

اقرأ أيضًا: