Close ad

ارتفاع حالات الاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي للمعارضين.. دراسة تحليلية جديدة تفضح الملف الحقوقي الأسود لقطر

20-8-2019 | 22:23
ارتفاع حالات الاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي للمعارضين دراسة تحليلية جديدة تفضح الملف الحقوقي الأسود لقطر أيمن نصري رئيس المنتدي العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان
هايدي أيمن

أصدر المنتدي بالتعاون مع مؤسسة Step for Human Rights ومقرها جنيف دارسة تحليلية قراءة حقوقية لنتائج العرض الدوري الشامل لقطر في مايو الماضي.

موضوعات مقترحة

وبحسب، أيمن نصري رئيس المنتدي العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان، فإن الدراسة شارك فيها فريق من الراصدين والباحثين الحقوقيين المتخصيين .

الدراسة قالت إنه كانت هنالك مطالبات سابقة بضرورة تحسين سجل قطر الحقوقي والوفاء بالتزاماتها الدولية والأممية المعنية بحقوق الانسان ووقف دعمها للجماعات الإرهابية في دول المنطقة، كذلك سعيها لتقويض السلام وتأجيج النزاعات والصراعات الداخلية في العديد من دول العالم بهدف حماية مصالحها الاقتصادية والسياسية .

وبلغت عدد التوصيات 270 توصية وهو ما يعتبر مؤشر بالغ السلبية يعكس حجم التجاوزات والانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان في قطر مع عدم التزامها بالقانون الدولي لحقوق الإنسان .

وبحسب ما أشارت الدراسة فإن توصيات الدول الأعضاء في المجلس الدولي جاءت بمثابة إدانة واضحة للانتهاكات بملف حقوق الإنسان القطري، وتركزت في: "انتهاك حقوق المرأة، عدم احترام حقوق الإنسان، تقديم الدعم للجماعات الإرهابية، انتهاك حقوق العمال والمهاجرين، عدم احترام حرية الرأي والتعبير، الحرمان من الجنسية وارتفاع حالات الاختفاء القسري بشكل كبير، الاحتجاز التعسفي للمعارضين السياسيين، التضييق بشكل واضح على عمل المنظمات الحقوقية".

على الرغم من المزاعم التي تعمل قطر على إبرازها بشكل فريد وحجم الأموال التي صرفت من أجل تحسين صورة النظام القطري وتبييض وجهه إلا أن نتائج الاستعراض الدوري الشامل تعتبر صفعة قوية لكل الجهود وعلى رأسها الآلة الإعلامية التي كانت ومازالت منبر لدعم الجماعات الإرهابية على المستوى الإقليمي والدولي.

اقرأ أيضًا: