Close ad

"نداء تونس" يعلن تصويته ضد حكومة الشاهد ويدعو وزراءه إلى الانسحاب

7-11-2018 | 20:40
نداء تونس يعلن تصويته ضد حكومة الشاهد ويدعو وزراءه إلى الانسحابسفيان طوبال
الألمانية

أعلن حزب حركة نداء تونس اليوم الأربعاء، إنه لن يمنح الحكومة الجديدة الثقة في البرلمان، كما دعا وزراءه إلى الاستقالة، في خطوة قد تدفع الديمقراطية الناشئة إلى أزمة سياسية جديدة.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس كتلة الحزب، الذي فاز بانتخابات 2014 وقاد من بعدها الائتلاف الحكومي، إن نواب النداء لن يمنحوا أصواتهم للحكومة لاعتراضهم على الإجراءات التي اتبعها رئيس الحكومة يوسف الشاهد عند طرحه التعديل الوزاري.

وقال رئيس الكتلة سفيان طوبال للصحفيين اليوم الأربعاء "التعديل الحكومي بعيد عن مشاغل التونسيين والأزمة الاقتصادية، من الناحية السياسية لم يقع التشاور معنا كما وقع خرق الإجراءات الدستورية".

وأضاف طوبال "كتلة الحزب ستبلغ الأعضاء المشاركين باسم نداء تونس في الحكومة أنها ستخيرهم بين البقاء في الحزب أو في الحكومة".

كان يوسف الشاهد أعلن الإثنين الماضي تعديلاً موسعًا شمل 13 حقيبة وزارية وخمسة مناصب لكتاب دولة برتبة وزير، ليمهد بذلك لصعود الحكومة العاشرة منذ بدء الانتقال السياسي عام 2011.

وأوضح أن الهدف من هذا التعديل هو وضع حد للأزمة السياسية التي امتدت لأشهر، واستكمال المسار المؤسساتي، وحل مشاكل المواطنين بأداء أفضل، وتوفير مناخات نقية وخارطة طريق واضحة قبل انتخابات 2019.

لكن الرئيس السبسي أعلن رفضه التعديل الوزاري بدعوى عدم التشاور معه، ورفضه الإجراءات التي اتبعها الشاهد.

وتونس مهددة الآن بأزمة سياسية جديدة بين رأسي السلطة التنفيذية، بالإضافة إلى إشكال قانوني بشأن ممارسة الصلاحيات، في ظل الافتقاد لمحكمة دستورية، تأخر وضعها منذ صياغة دستور جديد للبلاد عام 2014.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة