Close ad

مستقبل السياحة في الوطن العربي على طاولة الجامعة العربية

24-6-2018 | 13:43
مستقبل السياحة في الوطن العربي على طاولة الجامعة العربيةالجامعة العربية
أحمد عادل

انطلقت فعاليات الدورة الثانية والعشرين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة وزير السياحة في مملكة البحرين زايد بن راشد الزياتي ومشاركة رؤساء وفود ٩ دول عربية هى: مصر والأردن وتونس و البحرين و السعودية و العراق و ليبيا و المغرب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشئون الاقتصادية).

موضوعات مقترحة

من جانبه قال السفير كمال حسن، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، إن جدول الأعمال المعروض على المكتب التنفيذي يتضمن سبعة بنود، أهمها:-

الترتيب لعقد اجتماع مشترك لوزراء السياحة ووزراء الثقافة في الدول العربية، بهدف بناء شراكات فاعلة بين الدول العربية في مجالي السياحة والثقافة، واعتماد السياحة محركاً رئيسياً للتعريف بالتراث الثقافي العربي، وركيزة أساسية للمحافظة عليه واستثماره وتطويره، وإبراز الإمكانات التنموية الهائلة لقطاع السياحة الثقافية في الوطن العربي.

وبحث الدراسة النهائية لإنشاء مركز عربي- صيني للتدريب السياحي والفندقي بتونس، باعتبار أن السياحة الصينية أصبحت تمثل الرافد الأول للسياحة على المستوى العالمي، حيث يقدر تدفق السياح الصينيين إلى البلدان العربية بـــــ 2 مليون سائح سنوياً.

كما يبحث الاجتماع على مدى يومين دور المنظمة العربية للطيران المدني في دعم السياحة العربية ودور الإعلام السياحي في تنفيذ الإستراتيجية العربية للسياحة. وبحث سبل وضع معايير الجودة السياحية لمجالي الإعلام السياحي ووكالات السياحة والسفر.

كما يبحث الاجتماع اقتراحا من وزارة السياحة في مصر بوضع جائزة للمجلس الوزاري العربي للسياحة في مجال التميز والابتكار.

وأضاف السفير كمال حسن، أنه تم إضافة بند جديد للاجتماع حول التنمية المستدامة للسياحة في المنطقة العربية حيث استقبل الأمين العام للجامعة العربية مؤخرًا نائب رئيس البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين المسئول عن ملف التنمية المستدامة في البنك الدولي حيث تم مناقشة سبل التعاون المشترك لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

ومن المقرر أن يصدر عن المكتب التنفيذي توصيات بشأن تلك الموضوعات، ومن ثم يتم رفعها إلى المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته القادمة في (ديسمبر2018) للنظر في إقرارها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة