Close ad

إعصار مكونو يرحل عن سلطنة عمان بأقل الخسائر

27-5-2018 | 13:40
إعصار مكونو يرحل عن سلطنة عمان بأقل الخسائرإعصار مكونو

أعلنت لجنة إدارة الحالات الجوية الاستثنائية في سلطنة عمان تلاشي التأثيرات المباشرة الإعصار المداري مكونو على أجواء السلطنة.

موضوعات مقترحة

وتشير خرائط التنبؤات إلى استمرار فرص وجود تأثيرات غير مباشرة قد تؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى وجبال الحجر.

وأشادت العديد من التقارير العربية والدولية بنجاح الإدارة العمانية للازمة بحكمة وهدوء تنفيذًا للتوجيهات التي يصدرها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان .

من جانبها ثمنت اللجنة تعاون المواطنين في متابعة التحذيرات الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة مما كان له الأثر الكبير في التقليل من تأثير الإعصار المداري (مكونو) والاستبشار بغيث الرحمن الذي أكرم الله به.

كما أشادت اللجنة بجميع الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوطنية للدفاع المدني والقطاعات المختلفة المدنية والعسكرية.

وقد استنفرت المؤسسات الخدمية والعسكرية والأمنية طاقاتها وإمكانياتها من أجل إعادة تأهيل الخدمات التي تضررت، ونجحت الجهود الحثيثة المتكاملة في إعادة فتح 90% من الطرق الرئيسية والخدمية المتضررة من السيول والأودية، كما تم إعادة فتح مطار صلالة أمام الرحلات الجوية والذي لم يتعرض لأضرار جسيمة بينما يخضع ميناء صلالة للتقييم.

وتدريجيا بدأت الحركة تدب في ولايات محافظة ظفار، وتشير الإحصائيات إلى أن أضرار «مكونو» الذي لامس جداره اليابسة في ظفار عندما كان من الدرجة الثانية، تراجعت عن التوقعات السابقة وذلك بفضل لطف الخالق عز وجل وتضافر جهود الدولة بكافة قطاعاتها المختلفة .

وقال الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة: إن هناك إشادة دولية بما تحقق من جهود ساهمت في تقليل مستوى الأضرار، وأشار إلى أنه بتكاتف وتعاون جميع القطاعات إلى جانب المواطنين والمقيمين جاءت النتائج إيجابية والأضرار أقل من المتوقع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: