Close ad

السلطة الفلسطينية تستدعي سفراءها في أربع دول أوروبية للتشاور بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

16-5-2018 | 14:02
السلطة الفلسطينية تستدعي سفراءها في أربع دول أوروبية للتشاور بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وزارة الخارجية الفلسطينية
أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية الأربعاء أنها استدعت سفراءها في أربع دول أوروبية هي النمسا وتشيكيا ورومانيا والمجر "للتشاور معهم" اثر مشاركة سفراء هذه الدول في حفل استقبال أقامته الخارجية الإسرائيلية احتفالا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

موضوعات مقترحة

وقال البيان إن سفراء هذه الدول شاركوا "في حفل الاستقبال الذي أقيم في وزارة الخارجية الاسرائيلية بتاريخ 13 مايو 2018 احتفالا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس وإعلان القدس عاصمة موحدة لإسرائيل".

وأكد البيان أن الوزارة "تعتبر هذه المشاركة مخالفة جسيمة للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة العديدة التي تؤكد أن مدينة القدس هي أرض محتلة منذ عام 1967 وتمنع الدول من نقل سفاراتها إليها".

وأضافت الوزارة "يأتي هذا الاستدعاء للتشاور مع سفرائنا لدى هذه الدول فيما يتعلق بمواقفها ومدى التزامها بمواقف الاتحاد الاوروبي" فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وكانت وزارة الخارجية استدعت مساء الثلاثاء السفير حسام زملط، رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، إثر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ولم يوضح البيان مدة استدعاء زملط، أعلى مسئول فلسطيني في واشنطن.

ورد الفلسطينيون بغضب على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لهم، فيما افتتحت دول العالم سفاراتها في تل أبيب، على أن يتقرر مستقبل المدينة المقدسة خلال المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وزاد موعد نقل السفارة للقدس من غضب الفلسطينيين، إذ جاء قبل يوم واحد من ذكرى النكبة وقيام دولة إسرائيل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: