Close ad

متشددون متنكرون في زي جنود لحفظ السلام يفجرون سيارتين ملغومتين ويهاجمون قاعدتين في مالي

15-4-2018 | 02:09
متشددون متنكرون في زي جنود لحفظ السلام يفجرون سيارتين ملغومتين ويهاجمون قاعدتين في ماليتفجير سيارة
رويترز

قالت السلطات في مالي، إن متشددين كانوا متنكرين في زي جنود‭‭ ‬‬الأمم المتحدة لحفظ السلام، فجروا سيارتين ملغومتين، وأطلقوا عشرات الصواريخ على قاعدتين لفرنسا والأمم المتحدة في مدينة تمبكتو بشمال مالي، أمس، السبت، مما أدى إلى مقتل شخص، وإصابة كثيرين.

موضوعات مقترحة

وأكدت بعثة الأمم المتحدة، أن الهجوم أسفر عن قتل جندي من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وقالت حكومة مالي، إنه بالإضافة إلى ذلك أصيب عشرة جنود فرنسيين، ولكن البعثة الفرنسية لم ترد بشكل فوري على طلب للتعليق.

وقال بيان حكومة مالي، إن "إرهابيين يعتمرون خوذا زرقاء على متن سيارتين محملتين بالمتفجرات، إحداهما بألوان جيش مالي، والأخرى مكتوب عليها الأمم المتحدة، حاولوا اختراق هذه المعسكرات".

"الوضع تحت السيطرة الآن"، وتعرضت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، والقوات الفرنسية المتمركزة في شمال مالي، لهجمات شبه مستمرة خلال العام الأخير، من قبل جماعات متشددة ذات تسليح جيد، يُنظر إليها على أنها تمثل أكبر تهديد للأمن عبر منطقة الساحل بإفريقيا.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت الشهر الماضي، إن 162 ممن تم نشرهم في مالي قُتلوا منذ 2013، مما يجعلها أدمى عملية لحفظ السلام في العالم حتى الآن.

ولم تؤدى اتفاقية سلام وقعتها حكومة مالي، وجماعات انفصالية في 2015، إلى إنهاء العنف الذي يمارسه إسلاميون متشددون في شمال مالي. وشن هؤلاء المتشددون أيضا هجمات على أهداف بارزة في العاصمة باماكو وبوركينا فاسو وساحل العاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: