Close ad

"صحة غزة" تطالب بتدخل دولي لحماية طواقمها خلال المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

13-4-2018 | 16:33
صحة غزة تطالب بتدخل دولي لحماية طواقمها خلال المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيليالمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
الألمانية

طالبت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، بتدخل دولي لتوفير حماية لطواقمها العاملة في المواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق قطاع غزة.

موضوعات مقترحة

وندد بيان صادر عن الوزارة باستهداف الجيش الإسرائيلي، نقطة طبية شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة بقنابل الغاز، مما أدى إلى إصابة عشرة مسعفين من الطواقم الطبية بالاختناق.

وطالب البيان، المنظمات الدولية بـ"موقف حازم وواضح من الاستهداف الإسرائيلي للنقاط والطواقم الطبية والتدخل لتوفير الحماية الكاملة لهم".

في هذه الأثناء وجه مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة في غزة عبد اللطيف الحاج ،نداءً عاجلا إلى المؤسسات الدولية والصحية المانحة بسرعة توفير الاحتياجات الطبية الطارئة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات في القطاع.

وذكر الحاج، في بيان، أن الأعداد الكبيرة من الإصابات في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة أدت إلى استنزاف كبير في أصناف الأدوية والمهمات الطبية في أقسام الطوارئ وغرف العمليات والعناية المركزة.

وأوضح أن الاستنزاف الحاصل "يشكل عائقا كبيرا أمام عمل الطواقم الطبية في إتمام التدخلات العلاجية والجراحية للمصابين في تلك الأقسام".

يأتي ذلك فيما ارتفعت حصيلة المواجهات اليوم بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي إلى 112 مصابا بالرصاص الحي و استنشاق الغاز.

وذكرت مصادر طبية أن حالة اثنين من الجرحى وصفت بالخطيرة.

وأحرق شبان فلسطينيون إطارات السيارات المطاطية للجمعة الثانية على التوالي قرب السياج الفاصل.

وجرى تأدية صلاة الجمعة داخل خيام الاعتصام بمشاركة قياديين في فصائل فلسطينية.

وأعلنت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة في غزة إطلاق اسم جمعة "حرق العلم الإسرائيلي ورفع العلم الفلسطيني" على الجمعة الثالثة من المسيرات.

وجرى في إطار ذلك نصب ساريات بطول 25 مترا في مناطق خمس مناطق رئيسية للمسيرات على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

وكان قتل شاب فلسطيني يوم أمس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف جنوب قطاع غزة.

ورفع ذلك عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 32 غالبيتهم العظمى بالرصاص الحي خلال المواجهات على أطراف شرق قطاع غزة منذ بدء المسيرات في 30 من الشهر الماضي.

وتقوم على مسيرات العودة لجنة تنسيقية مشكلة من الفصائل الفلسطينية ومؤسسات حقوقية وتستهدف أن تصل ذروتها في 15 مايو المقبل الذي يصادف ذكرى (النكبة) الفلسطينية التي جرت عام 1948.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة