Close ad

سلطنة عمان تشهد جولة مباحثات جديدة مع بريطانيا خلال زيارة وزير الدفاع البريطاني

10-4-2018 | 11:11
سلطنة عمان تشهد جولة مباحثات جديدة مع بريطانيا خلال زيارة وزير الدفاع البريطانيالسلطان قابوس وبوريس جونسون

تشهد سلطنة عمان، إجراء جولة مباحثات مهمة جديدة مع بريطانيا خلال زيارة رسمية للسلطنة، يقوم بها جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني، يبدأها اليوم الثلاثاء 10 أبريل، وتستمر عدة أيام.

موضوعات مقترحة

في يناير الماضي استقبل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، بوريس جونسون وزير خارجية المملكة المتحدة، خلال زيارة قام بها، وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما.

حضر المقابلة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية والوفد المرافق لوزير الخارجية البريطاني.

كان جونسون قد قام بزيارة مماثلة للسلطنة في ديسمبر الماضي، وبحث خلالها العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك في العديد من المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

العلاقات بين السلطنة وبريطانيا متعددة الجوانب، وتتميز أيضا بقدرتها على النمو والتطور والاتساع، لتشمل كل ما يمكن أن يحقق المصالح المشتركة والمتبادلة للدولتين والشعبين.

في هذا الإطار تتنوع صور ومجالات التعاون، بما في ذلك الاستثمار، والتعليم، والمشاورات الإستراتيجية وتبادل وجهات النظر، باستمرار، على أرفع المستويات بين الحكومتين، حول مختلف التطورات والقضايا التي تهم الدولتين، أو تتعلق بمصالحهما المشتركة والمتبادلة ، في المنطقة وخارجها كذلك.

وقد تم مؤخرا توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون المشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لأغراض المنفعة المتبادلة ، لتعزز على نحو أكبر العلاقات بين الدولتين، خاصة أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تمتلك امكانات كبيرة ، وتتوفر لها آليات لوجستية متطورة ، حسبما هو مخطط لها، فضلا عن اتصالها المباشر بخطوط الملاحة الدولية في بحر العرب والمحيط الهندي مما يوفر لها أهمية استراتيجية على مختلف المستويات الاقتصادية والتجارية واللوجستية وغيرها.

وقد أكد الجانب البريطاني أهمية التعاون البناء مع السلطنة، خاصة في ظل التطور الملفت للنظر في منطقة الدقم بشكل عام وفي مينائها بشكل خاص ، وهو ما سيسهم في تعزيز الاقتصاد العماني.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة