Close ad

رئيس سلطة منطقة العقبة الأردنية: مشاورات "نيوم" بمراحلها النهائية

25-3-2018 | 09:09
رئيس سلطة منطقة العقبة الأردنية مشاورات نيوم بمراحلها النهائيةمشروع نيوم
الألمانية

صرح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الأردنية الخاصة ناصر الشريدة، بأن الأردن يدرس بعناية الاستثمارات المطروحة من قبل الجانب السعودي فيما يتعلق بمشروع "نيوم" لتطوير المدينة السياحية، مشيرا إلى وجود مشاورات مع الجانب السعودي للتوصل لاتفاق نهائي.

موضوعات مقترحة

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية اليوم الأحد، عنه القول إن الأردن مطلع على الخطة السعودية بشأن مشروع "نيوم"، خصوصا فيما يتعلق بالجانب الأردني منه، مؤكدا "أن مدينة العقبة ستكون جزءا من هذا المشروع، حيث سيجري تطويرها ضمن استثمارات سعودية - أردنية".

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن كامل تفاصيل تلك الاستثمارات، عقب التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها مع الجانب السعودي، متوقعا أن الإعلان عن تلك الاستثمارات لن يأخذ وقتا طويلا.

وأشار الشريدة إلى أن "نيوم" سيحفز الاقتصاد العالمي نحو المنطقة، كونه يعتبر بـ"مثابة إعلان ثقة بأمن الأردن واستقراره، ونجاعة العقبة كنموذج لمنطقة اقتصادية خاصة.

ويشتمل مشروع "نيوم"، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع، بينما يتمتع بعدد من المزايا الفريدة، كالقرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية، حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، ويمكن لـ70 % من سكان العالم الوصول للموقع خلال ثماني ساعات كحد أقصى.

وأعرب الشريدة عن ترحيب الأردن بهذا المشروع العالمي، "الذي جاء نتيجة مشاورات بين الأردن والسعودية".

كانت الرياض قد قامت بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع "نيوم" برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمـريـكي تمولها السعودية - صندوق الاستثمارات العامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: