المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

إسرائيل تعترف بتدمير ما يشتبه في أنه مفاعل نووي سوري في 2007

21-3-2018 | 18:29
إسرائيل تعترف بتدمير ما يشتبه في أنه مفاعل نووي سوري في قصف إسرائيلي
رويترز

اعترف الاحتلال الإسرائيلي للمرة الأولى أنه قصف ما يشتبه في أنه مفاعل نووي سوري عام 2007، اليوم الأربعاء، إن الضربة يجب أن تكون تحذيرا لإيران من أنه لن يُسمح لها بتطوير أسلحة نووية.

موضوعات مقترحة

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي وثائق لم تعد سرية وتشمل لقطات من قمرة القيادة وصورا ووثائق من المخابرات بشأن غارتها الجوية في السادس من سبتمبر 2007 على منشأة الكبر قرب دير الزور في شرق سوريا.

وقال الاحتلال، إن المفاعل كان تحت الإنشاء بمساعدة من كوريا الشمالية ولم يكن باقيا على تشغيله سوى شهور، وقال عاموس يدلين الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية في ذلك الوقت لراديو إسرائيل إنه حتى مع تشغيل المفاعل فإن صنع سوريا سلاحا نوويا كان سيستغرق سنوات.

ويأتي قرار إسرائيل بكشف الوثائق بعد دعوات متكررة وجهها في الشهور القليلة الماضية رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة حيال إيران حليفة سوريا.

وقال وزير المخابرات إسرائيل كاتس على تويتر "عملية (2007) ونجاحها أوضحا أن إسرائيل لن تسمح نهائيا بامتلاك من يهددون بقاءها أسلحة نووية.. آنذاك سوريا واليوم إيران".

وتقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية فقط وقد وقعت في عام 2015 اتفاقا قبلت بموجبه فرض قيود على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. ووجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو انتقادات للاتفاق.

وأورد جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتفاصيل الأحداث التي أفضت إلى ليلة السادس من سبتمبر 2007 عندما أقلعت ثماني طائرات إف-16 وإف-15 نفذت المهمة من قاعدتي رامون وحتسريم الجويتين

وقالت إن الطائرات توجهت إلى منطقة دير الزور التي تبعد 450 كيلومترا إلى الشمال الغربي من العاصمة السورية دمشق.

وقال يدلين إن إسرائيل قررت في ذلك الوقت عدم الاعتراف بالغارة على المفاعل حتى لا تدفع الرئيس السوري بشار الأسد للانتقام.


ونزع الجيش صفة السرية عن تقارير داخلية "سرية للغاية" للمخابرات باللغة العبرية جرى تنقيح بعضها.

وجاء في تقرير بتاريخ 30 مارس 2007 "أقامت سوريا على أراضيها مفاعلا نوويا لإنتاج البلوتونيوم، من خلال كوريا الشمالية، ويشير تقدير (مبدئي) للسيناريو الأسوأ إلى أن من الممكن تشغيله خلال عام تقريبًا".

وتكهنت المخابرات الإسرائيلية بأن تشغيل المفاعل المشتبه فيه سيحدث بنهاية 2007.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن مهمة تدمير المنشأة بدأت الساعة 10.30 مساء من ليل الخامس من سبتمبر وانتهت بعودة الطائرات الحربية بسلام الساعة 2.30 بعد منتصف الليل.

وقال يدلين إن إعلان اليوم يرجع إلى حد ما لأسباب من بينها الضغط الذي مارسته لسنوات وسائل الإعلام الإسرائيلية على الرقابة العسكرية للسماح لها بنشر معلومات من مصادر إسرائيلية بشأن الغارة ونشر مذكرات إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق الذي أمر بالغارة.

وكانت سوريا هي أول من أعلن عن الواقعة وقالت، وفقا لما نشرته رويترز آنذاك، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لتوغل طائرات حربية إسرائيلية.

وتنفي سوريا، وهي إحدى الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي عام 1970، أن الموقع كان يضم مفاعلا نوويا كما تنفي أي تعاون نووي لها مع كوريا الشمالية.

وتتضمن المواد التي كشفت عنها إسرائيل صورة بالأبيض والأسود التقطتها طائرة وكتبت تحتها عبارة "قبل الهجوم" ويظهر فيها بناء مربع في شكل صندوق وسط كثبان الصحراء وحوله مبان أصغر.

كما تظهر فيديوهات بالأبيض والأسود التقطت من سماء الهدف البناء في نقطة التصويب، ويرد صوت رجل يجري عدا عكسيًا لثلاث ثوان ثم يتصاعد دخان أسود من وسط البناء إثر انفجاره. وتظهر لقطات أخرى على ما يبدو آثار العملية وهي حفرة في الأرض يتصاعد منها دخان.

وقال طيار عبر اللاسلكي لقيادة الجيش في تل أبيب "أريزونا"، وهي كلمة السر لنجاح العملية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة