حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | وزير خارجية تونس يُؤكد عمق ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية مع سلطنة عمان | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | بأحرف وردية زاهية مكتوب عليها «تحيا فلسطين - فلسطين الحرة».. اللوحة ترفض الإبادة | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح |
Close ad

تنديد فلسطيني بتهديد واشنطن وقف المساعدات عن أونروا

3-1-2018 | 17:41
تنديد فلسطيني بتهديد واشنطن وقف المساعدات عن أونروازكريا الأغا
الألمانية

قوبل تهديد الإدارة الأمريكية بوقف المساعدات وكالة الأمم المتحدة لـ"غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" "أونروا"، بتنديد فلسطيني اليوم الأربعاء، وسط تحذيرات من مخاطر انهيار عمل الوكالة.

موضوعات مقترحة

ورفض عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مفوض دائرة اللاجئين فيها زكريا الأغا، في بيان، التهديدات الأمريكية لأونروا وارتهان ميزانية الوكالة لمزاج المانحين واشتراطاتهم.

وقال الأغا، إن عمل أونروا "خط أحمر نرفض المساس بها، ويجب أن تستمر بعملها وتقدم خدماتها طالما لم يوجد حل سياسي لقضية اللاجئين من خلال عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948".

وأضاف أن أونروا تقدم خدماتها لما يقارب لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني في كافة مناطق عملياتها، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أكبر المانحين لميزانية الوكالة، وتوقفها سيشكل خطورة على عمل الوكالة خاصة أنها تعاني في الأساس من عجز في ميزانيتها الاعتيادية والطارئة.

ودعا الأغا أونروا إلى عقد اجتماع طارئ للجنتها الاستشارية للوقوف أمام التهديدات الأمريكية، وبحث آليات وبدائل لمواجهة التهديدات بما يحافظ على استمرارية عمل الوكالة الدولية في تقديم خدماتها.

وشدد الأغا على ضرورة أن تتحمل هيئة الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه أونروا والخطر، الذي يهدد ميزانيتها الاعتيادية من خلال تخصيص ميزانية ثابتة لها من الميزانية العامة لهيئة الأمم المتحدة.

وفي السياق، اتهمت دائرة شئون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الولايات المتحدة الأمريكية بالسعي لإنهاء عمل أونروا بوقف الدعم المالي المقدم لها استجابة لضغوط اللوبي الصهيوني.

وطالبت الدائرة، في بيان صادر عنها، السلطة الفلسطينية بعدم الخضوع لـ"الابتزاز" الأمريكي، مؤكداً أن قضايا وحقوق الشعب الفلسطيني "ليست معروضة للبيع".

ودعت الدائرة إلى التوجه فلسطينيا للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل العمل على تخصيص ميزانية كافية، ومتنامية لأونروا لتجنيبها الابتزاز الأمريكي والدولي.

وكانت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي أعلنت أمس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لأونروا حتى يعود الجانب الفلسطيني لطاولة المفاوضات مع "إسرائيل".

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح لأونروا وقدمت تعهدات بنحو 370 مليون دولار حتى 2016 وفقا للموقع الإلكتروني للوكالة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: