Close ad

وزير إسرائيلي يدعو ولي العهد السعودي لزيارة تل أبيب

13-12-2017 | 20:02
وزير إسرائيلي يدعو ولي العهد السعودي لزيارة تل أبيبمحمد بن سلمان - إسرائيل كاتز
أ ف ب

تمنى وزير الاستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتز على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة الدولة العبرية، بحسب ما أعلن متحدث باسمه الأربعاء.

موضوعات مقترحة

وتحدث مسئولون إسرائيليون عدة مرات مؤخرا عن التحسن الذي طرأ على علاقاتهم بالدول العربية، وأشاروا أيضًا إلى تعاون خلف الكواليس للحد من نفوذ إيران، عدوهم المشترك.

وقال المتحدث باسم كاتز آرييه شاليكار، إن كاتز وجه الدعوة بالفعل خلال مقابلة أجراها مع موقع "إيلاف" الإخباري العربي ومقره لندن.

ولكن شاليكار قال إن الموقع لم ينشر هذه الدعوة، ولم يعلق على سبب ذلك.


وقال شاليكار لوكالة فرانس برس أن كاتز: "إنه يتمنى على العاهل (السعودي) دعوة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رسميا إلى الرياض، كما تمنى على ولي العهد محمد بن سلمان، القدوم لزيارة إسرائيل).

ويشغل كاتز أيضًا منصب وزير المواصلات.

وأشار المتحدث باسم كاتز إلى أنه وجه هذه الدعوة لأنه "يرغب بالسلام الإقليمي- وهذا يندرج في إطار برنامجه المكون من ثلاث مراحل" في إشارة إلى اقتراح كاتز التعاون الاقتصادي والأمني الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق السلام، وفي المقابلة، قال كاتز إن السعودية "باتت تتزعم العالم العربي إلى جانب مصر".

والشهر الماضي، أشاد نتانياهو بما وصفه بـ"التعاون المثمر" بين بلاده ودول عربية، دون أن يسميها، ولكن يعتقد أنه كان يشير إلى السعودية ودول خليجية أخرى.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي ايزنكوت أجرى مقابلة نادرة مع موقع "إيلاف" الشهر الماضي، مؤكدًا أن بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية "لمواجهة إيران".

وأفاد مسئولون إسرائيليون مرارًا أن القلق المشترك مع الدول العربية السنية جراء تنامي قوة إيران الشيعية قد يؤدي إلى إعادة تشكيل المشهد السياسي في الشرق الأوسط حيث مصر والأردن هما جارتا إسرائيل العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقات سلام معها.


وفي مقابلة كاتز التي نشرت الأربعاء، وجه الوزير الإسرائيلي تحذيرا إلى لبنان وحزب الله.

شنت إسرائيل في يوليو 2006 حربًا على حزب الله اللبناني المدعوم من إيران أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 لبناني معظمهم مدنيون و120 إسرائيليًا غالبيتهم عسكريون.

وقال كاتز، إنه "كلما كانت صواريخ حزب الله أكثر دقة، أصبحت الضربة الإسرائيلية أقوى وأوسع".

وأكد كاتز أنه في حال اندلاع حرب جديدة فإن "كل لبنان سيكون هدفا وما حصل في 2006 سيكون بمثابة نزهة مقارنة مع ما يمكننا أن نقوم به".


وأردف محذرًا: "أنا أقول سنعيد لبنان إلى العصر الحجري".
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: