Close ad

يستغرق العمل 9 أشهر.. تعرف على كيفية تجهيز كسوة الكعبة | صور

27-8-2017 | 09:46
يستغرق العمل  أشهر تعرف على كيفية تجهيز كسوة الكعبة | صور مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة
مكة المكرمة - ربيع شاهين

على أطراف مكة المكرمة يقع مجمع الملك عبد العزيز لتجهيز كسوة الكعبة الشريفة، الذي كان يحمل اسم مصنع تجهيز الكسوة ويتخذ من منطقة جرول منذ إنشائه حتي تم نقله الي مكانه الحالي بمكة.

موضوعات مقترحة

وقد أنشئ المجمع 1354 هجرية وكان يحمل نفس الاسم لعقود طويلة حتي تم تغيير الاسم الي مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة مؤخرا في عهد الملك سلمان، واللافت أنه بدأ تجهيز كسوة الكعبة للعام الهجري القادم 1339،من اﻵن علي قدم وساق حيث يتم يوم 9 ذي الحجة يوم وقفة عرفات كسوتها بالثوب الجدية.

يضم المجمع 7 أقسام ومراحل تصنيع الكسوة أولها: مرحلة الصباغة وهي أولي مراحل إنتاج الثوب بالمصنع حيث يزود بأفضل أنواع الحرير الخالص في العالم ويتم استيراده من إيطاليا، المرحلة الثانية: النسيج الآلي وهو مخصص للكسوة الخارجية التي زودت في تصنيعها نظام الجاكارد الذي يحتوي علي العبارات واﻵيات القرآنية واﻵخر خالي حيث يتم عليه التطريز ثم قسم النسيج اليدوي والذي يتباري به الكثيرون علي إجادته مهما تطور النسيج اﻵلي.

وفي مصنع الكسوة يتكاتف قسم النسيج اليدوي مع قسم الثوب الداخلي في إنتاج الجاركاد وهو القماش المنقوش اﻷسود واﻷخضر في عمل دائم ودقيق يفوق الصبر والوصف لكي ينتج نسيج فني رائع يسبح مع الطائفين حول الكعبة المشرفة مكتوب عليه "لا إله إلا الله .. محمد رسول الله"، ثم قسم المختبر يقوم بمطابقة الخيوط بالمواصفات من حيث رقمها وشدها وقوة مقاومتها ويقوم بتركيب نسب ألوان الصبغة وتجربتها علي ألوان عينات مصغرة من الخيوط لاختبار أفضلها، ثم قسم الطباعة وهو تم إحداثه عام 1399هجرية حيث كانت الطريقة القديمة تستعمل من قبل من خلال نثر البودرة والكير بمفردها وتحديدها بالطباشير علي القماش، وبعد أن لوحظ تعرضها للتغيير بفعل عوامل التعرية والمناخ تم استبدالها بنظام النسج بضلعين متقابلين من الخشب يشد عليهما القماش الخام، يثبت عليهما القماش الخام والحرير اﻷسود الذي يثبت عليها الحزام وستار باب الكعبة، ويعد قسم التطريز " الحزام " أهم اﻷقسام وهو الذي يميز ثوب الكعبة، والذي يشمل التطريز بالأسلاك الذهبية والفضية حيث يتم وضع الخيوط المتراصة بالقطن الأصفر.

وكما يقول عم حسن بخاري من أبناء مكة إنه يعمل بتجهيز الكسوة منذ 33 عاما وإنه أحب مهنة التطريز حتي وصل إلى منصب رئيس لقسم الحزام وهو متفرغ لهذا العمل وعاش بمصر 15 سنة زار خلالها عدة محافظات بينها المنصورة، ويشير الي أن عملية تصنيع وتجهيز وتطريز الكسوة تستغرق تسعة أشهر ويعمل بها أكثر من 100 ترزي بحيث تصبح جاهزة للتركيب قبل 9 ذي الحجة من كل عام موعد تغيير الكسوة، كما يشير الي أن الحرف الواحد يستغرق يوما كاملا بخاصة أن الخيوط مطلية بالذهب والفضة، كما أن الخامات التي هي من أجود أصناف الحرير والقطن والسلك المطلي بالذهب مستورد من إيطاليا يتم تصنيعها بالسعودية.

ويضيف عم حمزة إبراهيم شعبان قوله "أعمل بمصنع الكسوة من 31 عاما حيث يأتي القماش مطبوعا ثم يتم الحشو وبعدها عملية القبقبة بالخيط والسلك المطلي بالذهب، يشير الي أنه يعمل بالحزام فقط 75 وهو القسم اﻷكبر واﻷصعب واﻷهم بالكسوة .

وعما اذا كان ﻷحد من أبنائه أن يرث مهنته قال "الجيل الجديد لا يحتمل المهنة ﻷنها شاقة جدا وتحتاج للصبر وهم سلكوا التعليم في مجالات عديدة بينها الطب ".. والحمد لله اشتغلنا بها وكونا أنفسنا من هذا العمل ونحن يربطنا حب وعشق بالنظر إلى البعد الروحاني لها.

ويقول أيمن الغامدي بالعلاقات العامة للمجمع "لدينا مركز تدريب خاص بالكسوة يقوم بتأهيل الشباب علي اكتساب الخبرة في كافة مراحلها " وينوه الي أن القماش الأسود للكسوة تتم صناعته آليا والباقي يدويا، حيث .تتكلف 22 مليون ريال سعودي.

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

مراحل اعداد كسوة الكعبة المشرفة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: