Close ad

وزير النفط الكويتي: خفض إنتاج النفط داخل "أوبك" تخطى المعدل المطلوب

8-3-2017 | 16:59
وزير النفط الكويتي خفض إنتاج النفط داخل أوبك تخطى المعدل المطلوبمنظمة أوبك
أ. ف. ب

أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق اليوم الأربعاء، أن خفض الإنتاج داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تخطى المعدل المطلوب بفضل تراجع إضافي لمستويات الإنتاج في المملكة العربية السعودية.

موضوعات مقترحة

ويرأس المرزوق لجنة تضم خمس دول تقوم مهمتها على مراقبة التزام الدول الأعضاء في "أوبك" والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة، باتفاق لخفض الإنتاج بنحو 1,8 مليون برميل يوميا جرى التوصل إليه العام الماضي.


وقال المرزوق متحدثا للصحافيين خارج مقر البرلمان إن "نسبة التزام اوبك بخفض الانتاج كانت ممتازة في شهر فبراير ومقبولة للدول خارج أوبك".

واضاف أنه بالنسبة إلى أوبك، فقد زادت مستويات خفض الإنتاج عن الكمية المستهدفة "لأن السعودية خفضت أكثر من حصتها وبالتالي زادت نسبة الالتزام" مشيرا إلى أن الرياض قامت بذلك "لزيادة الثقة بموضوع الخفض".

وبالنسبة إلى معدلات التزام الدول خارج أوبك بالاتفاق، فقد بلغت بين 50 و60 بالمئة في الشهر ذاته.

وذكر الوزير الكويتي أن اللجنة المشتركة التي شكلتها الدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة خارجها، ستجتمع في 25 و26 مارس المقبل في الكويت لدراسة نسب الالتزام بخفض الإنتاج.

وكانت أسعار النفط التي تأثرت بفائض العرض في الأسواق، انخفضت من نحو 100 دولار للبرميل في يونيو 2014 إلى نحو 30 دولارا بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج إلى اعتماد إجراءات تقشفية قاسية.

وعادت الأسعار وارتفعت في الأسابيع الأخيرة لتبلغ عتبة الـ50 دولارا، علما أن اتفاق خفض الإنتاج بدأ تنفيذه مع انطلاق العام 2017.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: