Close ad

لماذا سُميت "منى" بهذا الاسم؟.. حجاج بيت الله الحرام يبدأون يوم التروية

10-9-2016 | 05:46
لماذا سُميت منى بهذا الاسم؟ حجاج بيت الله الحرام يبدأون يوم الترويةمشعر منى
بوابة الأهرام
بدأ حجاج بيت الله الحرام فجر اليوم في التوجه إلى منى في يوم التروية، قبل الصعود إلى جبل عرفة يوم الأحد المقبل.
موضوعات مقترحة


واتخذت قوات أمن الحج تدابير عدة من أجل ضمان سلاسة تدفق الحجاج من مكة إلى منى، والبالغ عددهم أكثر من مليون وثلاثمائة ألف حاج من مائة وستين جنسية حول العالم.

وقد أنهت قوات أمن الحج والفرق الطبية والدفاع المدني في منى كافة تحضيراتها لاستقبال الحجاج، واتخذت تدابير عدة من أجل تفويج الحجيج على صعيد منى حسبما ذكرت سكاي نيوز.

وعقدت اللجنة الأمنية للحج اجتماعها الثالث، حيث تم بحث الخطط الأمنية والوقائية وخطط الطوارئ لكل جهاز أمني وتنسيق الجهود بين القطاعات العسكرية والأمنية من قطاعات وزارات الداخلية والحرس الوطني والدفاع ورئاسة الاستخبارات العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

يقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادي تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

ويقول المؤرخون : إن تسمية (منى) أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنى.

وبمنى رمى إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدية لابنه إسماعيل عليه السلام.

ونزلت في منى سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم، وتم فيها بيعة الأنصار المعروفة ببيعتي العقبة الأولى والثانية حيث بايعه عليه السلام في الأولى 12 شخصاً من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة وكانت قبل هجرته عليه أفضل الصلاة والسلام إلى المدينة المنورةحسبما أفادت الإخبارية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: