Close ad

الإمام الأكبر: نخطط لإنشاء مركز الإمام البخاري بالأزهر لإحياء تراث المسلمين |صور

9-11-2020 | 14:23
الإمام الأكبر نخطط لإنشاء مركز الإمام البخاري بالأزهر لإحياء تراث المسلمين |صورالدكتور الطيب خلال استقباله سفير أوزباكستان بالقاهرة
شيماء عبد الهادي

قال فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الأزهر يخطط لإنشاء مركز الإمام البخاري بالأزهر في إطار عملنا على إحياء تراث المسلمين العريق، وأنه قد زار مركز الإمام البخاري في أوزباكستان وسوف يكون هناك تواصل مستمر بين المركزين وأعمال مشتركة وتبادل الباحثين والأعمال العملية في مجال الفكر الإسلامي، خدمة لتراثنا وعلومنا الإسلامية.

وأضاف فضيلته خلال استقباله السفير آيبك عارف عثمانوف، سفير أوزباكستان بالقاهرة، أنه شرُف بزيارة أوزباكستان مرتين وجد فيهما رغبة صادقة في حفظ التراث الإسلامي وصونه وإحيائه، وقد أُنجِز خلالهما العديد من المهام التي تدعم علاقات مصر وأوزباكستان وتقوي الروابط العلمية والثقافية بين الأزهر وأوزباكستان، لما للتعاون العلمي والثقافي من قدرة على ربط الشعوب ببعضها، وربط الماضي بالحاضر والمستقبل، وسوف يبذل الأزهر وعلماؤه لذلك الأمر كل الجهود.

كما أعرب شيخ الأزهر عن تحياته وتقديره للرئيس الأوزباكي ولرئيس مجلس الوزراء وشعب أوزباكستان العزيز الحريص على الارتباط بتراثه الإسلامي وتجسيده في حياتهم، مقدمًا الشكر مرة أخرى على حفاوة استقبالهم لفضيلته ولوفود الأزهر على أرض أوزباكستان العزيزة على قلب كل مسلم.

من جانبه، عبر سفير أوزباكستان عن سعادته بالمدة التي قضاها في العمل الدبلوماسي في القاهرة، وقال: عملت في مصر 7 سنوات شعرت فيها أنني أوزباكي مصري، شرفت فيها بالتعاون مع الأزهر ومد جسور التعاون العلمي والثقافي بين الأزهر وأوزباكستان بقدر ما استطعت. مضيفًا: «الأزهر جزء مهم في حياتي ومواقف فضيلتكم ولقاءاتي معكم ستبقى مخلدة في ذاكرتي أمد الدهر، سأظل مدينًا لما تعلمته منكم وما اكتسبته من خبرات أثقلت معارفي، وسوف أعمل على تنفيذ كافة توصياتكم ومبادراتكم».

وأكد السفير الأوزباكي أن زيارة الإمام الأكبر إلى أوزباكستان مرتين كانت زيارات تاريخية خلقت علاقات قوية بين مصر وأوزباكستان وجعلت العلاقات بين البلدين استراتيجية ومهمة، وقد وثقت أوزباكستان هذه الزيارات وترجمت كلمات الإمام إلى الأوزباكية والروسية لما لها من أهمية كبرى.


الدكتور الطيب خلال استقباله سفير أوزباكستان بالقاهرةالدكتور الطيب خلال استقباله سفير أوزباكستان بالقاهرة
كلمات البحث