Close ad

مرصد الأزهر يثمن عقد مؤتمر يسلط الضوء على التاريخ الإسلامي لإسبانيا

16-2-2020 | 15:52
مرصد الأزهر يثمن عقد مؤتمر يسلط الضوء على التاريخ الإسلامي لإسبانيا مرصد الأزهر
شيماء عبد الهادي

ينظم مركز دراسات مدريد الإسلامية «FEMCI»، النسخة الأولى من المؤتمر متعدد التخصصات لتاريخ وذاكرة مدريد الإسلامية «الأندلسي والمدجن والموريسكي»، في متحف «سان إيسيدرو» بالعاصمة الإسبانية «مدريد».

يهدف المؤتمر، الذي ينظم بالتعاون مع مجموعة بحث «UCM» المسيحية- الإسلامية لإسبانيا في العصور الوسطى، إلى استكشاف الحالة الراهنة للمعرفة الخاصة بفترة الوجود التاريخي الإسلامي منذ بداية مدينة «مدريد» وحتى مرحلة المدجنين الناجين في إسبانيا خلال القرون الوسطى.

ويناقش المؤتمر، الذي يعقد على مدار يومي 12-13 مارس المقبل، الأوضاعَ اللاحقة للوجود الإسلامي «السري» في مدينة «مدريد» مع بزوغ فجر العصر الحديث، ويسعى إلى تعزيز التفكير في إدارة التراث المادي والمعنوي المستمد من هذا الوجود الإسلامي التاريخي في «مدريد».

من جانبه يثمن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خطوة عقد مؤتمر يسلط الضوء على التاريخ الإسلامي لمدريد، موضحًا أن إحياء التراث الإسلامي في إسبانيا يأتي ضمن مشروع ثقافي قومي بدأ منذ سنوات، وأسفر عن اكتشاف كنوز ثقافية وتاريخية لمختلف الحقب التاريخية، وخاصة فترة الحكم الإسلامي التي تعدُّ جزءًا مهمًّا من تاريخ المملكة الإسبانية.

كلمات البحث
الأكثر قراءة