Close ad

الإمام الأكبر: استضافة مصر لاتحاد الجامعات الإفريقية حدث تاريخى

12-3-2019 | 13:25
الإمام الأكبر استضافة مصر لاتحاد الجامعات الإفريقية حدث تاريخى الدكتور أحمد الطيب
شيماء عبد الهادي

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن تدشين مقر اتحاد الجامعات الإفريقية بمصر حدث تاريخي، فمصر هي الدولة الإفريقية المؤهلة لحمل رسالة الجامعات الإفريقية وتوصيل رسالتها إلى قارات العالم أجمع، وتأتى استضافتها انسجامًا وتناغمًا مع دورها العالمى.

وأضاف، خلال كلمته في حفل افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بجامعة الأزهر، فمصر تمثل البوابة الشمالية الشرقية لقارة إفريقيا وعلي أبنائها مسئولية التصدي لأي خطر يهدد القارة فهو قدر مصر وابنائها، وأن علاقة القارة الإفريقية بالأزهر علاقة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، فأروقة من أروقة الأزهر كانت تسمى بأسماء إفريقية، مضيفا أن الأزهر يقدم 800 منحة دراسية للطلاب الإفريقية سنويا وتمت مضاعفتها.

وتابع: الأزهر يسره اليوم أن يدعم الأفكار البناءة لشباب القارة الإفريقية والتي تسهم في البناء والتنمية وختصة قضايا التعليم، وأقول لشباب القارة إن قارتكم لن تنهض إلا بكم وعليكم مقاومة التوغل والتوحش لقوي الاستعمار والأطماع في ثروات قارتكم.

شارك في الحفل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور أورلاندو أنتونيو، رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، والدكتور ايتيان أهيلي، الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، ولفيف من المسؤولين وكبار الشخصيات المصرية والإفريقية.

وتنطلق يوم الخميس القادم أولمبياد طلاب الجامعات الأفريقية، الذي تستضيفه جامعة الأزهر، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات المصرية، في الفترة من 14 إلى 18 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 600 رياضي من طلاب الجامعات الأفريقية، وذلك في أكبر حدث رياضي طلابي أفريقي تستضيفه مصر.

تعقد هذه الفعاليات في إطار سلسلة الأنشطة والمبادرات التي أطلقها الأزهر الشريف بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة استثمار وتَوظيف كلّ عناصرِ الثّقل الأزهري في أفريقيا؛ لمواكبة التحركات المصرية تُجاهَ القارة السمراء.

كلمات البحث
الأكثر قراءة