Close ad

30 واعظا ينفذون خطة الأزهر في توعية الحجاج بالمطارات والمواني | صور

10-8-2018 | 17:46
 واعظا ينفذون خطة الأزهر في توعية الحجاج بالمطارات والمواني | صورخطة الأزهر في توعية الحجاج بالمطارات والمواني
شيماء عبد الهادي

تشهد صالات سفر الحجاج بمطار القاهرة والمواني انتشارًا لوعاظ الأزهر الشريف، ممثلين عن مجمع البحوث الإسلامية، الذين أخذوا على عاتقهم تنفيذ خطة الأزهر في توعية حجاج بيت الله قبيل سفرهم إلى الأراضي المقدسة، والإجابة على جميع أسئلتهم.

يقول الدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، لـ"بوابة الأهرام": إن مجمع البحوث الإسلامية بعث بوعاظ الأزهر الشريف للانتشار بالمطارات والمواني المختلفة بالقاهرة والإسكندرية والأقصر والبحر الأحمر والسويس، لاستقبال الحجاج وشرح مناسك الحج والعمرة لهم قبيل سفرهم لأداء المناسك، مع الرد على استفساراتهم.

وقال الأمين العام إن وعاظ الأزهر الشريف تواجدوا في المطارات والمواني، مبكرًا للتواصل مع أول فوج للحجاج قبل سفرهم، وتوعيتهم بكيفية أداء المناسك وتيسيرها عليهم.

وأضاف عفيفي أن "قوافل الوعاظ التي تم توجيهها للمطارات والمواني سوف تستمر في التواجد حتى آخر رحلة للحجاج".

من جانبه، أشار الدكتور سعيد عامر، الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، إلى أن "التواصل مع الحجاج في صالات السفر يتم بشكل فعال على مدار الساعة مع ضيوف الرحمن من خلال شرح المناسك، بالإضافة إلى الرد على الأسئلة والاستفسارات المختلفة بصورة مبسطة، واختيار أيسر الآراء الفقهية للتيسير عليهم"، لافتًا إلى أن "الوعاظ المشاركين في هذه التوعية في المطارات والمواني قد تم تدريبهم نظريا وعمليا في وقت سابق".

ويضيف عامر أن "العام الجاري شهد تواجدًا مكثفًا للوعاظ في جميع المطارات والمواني المخصصة لسفر حجاج بيت الله الحرام منذ حوالي أسبوعين، على أن يستمر تواجدهم حتى نهاية سفر جميع الحجاج".

يشارك في هذه الحملة التوعوية ما يزيد عن 30 واعظًا يتواجدون بشكل يومي من الصباح وحتى سفر آخر فوج من أفواج الحجاج المتواجدين داخل المطار أو الميناء، حيث تضم المطارات والمواني التي يتواجدون بها حاليًا القاهرة والإسكندرية والأقصر والغردقة والسويس.

يقول الدكتور محمد سيد ورداني، المنسق الإعلامي لمجمع البحوث الإسلامية، إن وعاظ الأزهر "يتولون شرح مناسك الحج والعمرة كاملة على مدار الساعة طوال اليوم، لا يملون من مساعدة حجاج بيت الله، وعقب انتهاء الشرح يقومون باستقبال أسئلة الحجاج والرد عليها بشكل مبسط، يوضح ما التبس عليهم من أحكام أو اختلاف في الآراء".

كما أكد أنه "يبدأ الوعاظ بالتوعية بشرح مناسك الحج بالترتيب بداية من خروج الحاج من بيته إلى عودته مرة أخرى، مع بيان فضل الحج وأحكامه، كما تتنوع الأسئلة المطروحة من جانب الحجاج لتشمل مراحل الحج المختلفة، يجيب عنها وعاظ الأزهر الشريف بصورة مبسطة تساعد على فهم الإجابة".

كما يقوم الوعاظ بمساعدة الحجاج في ارتداء ملابس الإحرام بالشكل الصحيح، والشرح العملي أمامهم لكيفية أداء بعض المناسك التي قد يصعب عليهم فهمها.


..

..

..

..
كلمات البحث
الأكثر قراءة