Close ad

محمود محيي الدين: القطاع الصحي هو الذي سيحدد أداء الاقتصاد العالمي في العام الجديد

22-12-2020 | 23:54
محمود محيي الدين القطاع الصحي هو الذي سيحدد أداء الاقتصاد العالمي في العام الجديدالدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
سارة إمبابي

قال الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي وممثل المجموعة العربية أن عام 2020 مثل تحدياً كبيراً في ظل جائحة " كورونا " مؤكداً في استشرافه على عام 2021 مع ظهور اللقاحات وأيضاً سلالة جديدة لكورونا ضرورة الحيط والحذر المقترنة بالتفاؤل قائلا: "الحذر واجب والتفاؤل مطلوب ...وأفضل خبر سمعناه منذ فترة طويلة هو خبر تطوير اللقاحات في عدد من البلدان في الولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا وأتصور أن هذا مايعطينا قدر من التفاؤل وكلما ثبتت فعالية هذه الللقاحات علمياً وطبيا سيزيد امل الاسواق وإقتصاديات العالم في التعافي".

موضوعات مقترحة

وكشف أن ما حدث خلال اليومين الماضيين مع اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس في بريطانيا دفع رجال الاقتصاد باللجوء إلى أساتذة الأوبئة وسؤالهم : هل الفاكسينات المطروحة ستقاوم هذه السلالة ؟ وعدد من العلماء في جامعات عريقة قالوا أن التحور لا يؤثر على عمل اللقاحات.

وتابع : " لو كان الفاكسينات علمياً نسبة نجاحها تصل إلى 95% وتثبت التجارب ذلك أعتقد اننا سنكون في بداية نهاية هذه الأزمة الطويلة وأتحدث عن عن هذا الأمر من منطق اقتصادي وتمويلي وإسثماري لكون هذه العوامل تؤثر في الاقتصاد.. الوضع الاقتصادي وكل الحروف الهجائية التي تم استخدامها لوصف ملامح الاقتصاد العالمي هل سيكون وفقًا للحروف الانجليزية في شكل v أو u أو w جميعها أمور مرتبطة بالقطاع الصحي العالمي ومدى تعافي العالم والمقدرة على عودة الانشطة الاقتصادية في العالم وبالتالي فغن الوضع الصحي العالمي هو دالة مهمة في الوضع الاقتصادي العالم خلال عام 2021 مع التأكيد على أهميته في كل الأوقات وليس في كورونا فقط حيث أن القطاع الصحي العالمي هو المحدد لتعافي الاقتصاد العالمي ".

وحول توقعاته لعام 2021 وهل ستشهد معدلات انكماشية في النمو الاقتصادي العالمي والمؤشرات الخاصة بالاقتصاديات في البطالة وغيرها توقع محي الدين وفقاً للتقديرات العالمية التي يجري مراجعتها بإستمرار من الوارد أن يعاود نموه الاقتصادي خاصة أنه انكمش في العام الجاري بنحو 5% فمن المتوقع أن يحقق نمواً بمقدرا 2-3%.

وتابع : "هناك تقديرات أكثر تفاؤلاً من ذلك لكن أؤكد ان جميع هذه التوقعات مرتبطة بالسيطرة على الوباء واء الفاكسين او الاجراءات الاحترازية عبرالتباعد الاجتماعي".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: