Close ad

إسماعيل فروخي: فيلم ميكا مستوحى من حياة الطلاب المهاجرين في شوارع باريس

30-10-2020 | 22:03
إسماعيل فروخي فيلم ميكا مستوحى من حياة الطلاب المهاجرين في شوارع باريسالمخرج المغربي إسماعيل فروخي
سارة إمبابي

قال المخرج المغربي إسماعيل فروخي، مخرج فيلم «ميكا»، إن فيلمه المشارك في المهرجان استوحى قصته أثناء لقائه لبعض الطلاب المهاجرون في شوارع باريس منذ 4 سنوات، ووجه لهم السؤال ماذا يفعلون؟.

موضوعات مقترحة

وأضاف فروخي، في سهرة خاصة والمذاعة على شاشة " ON" بمناسبة اختتام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الرابعة، «تواجدي في مهرجان الجونة ضمن الأفلام الروائية طويلة لأني كنت موجوداً في العام الماضي بالمهرجان في نسخته الثالثة، لكن لم أكن قد انتهيت من الفيلم».

وعن فيلمه وقصته قال «فروخي»: «الفيلم يرصد الواقع بكل حقيقة لكني رغبت أن لا أقادم فكرة سوداء، ومن هنا استعنت بفكرة خفيفة، ووجدت هنا في أثناء زيارتي للمغرب طفل صغير يلعب التنس ثم كبر إلى أن أصبح مدرباً فقلت لماذا لا أبرز هذه القصة والموضوع ؟ وأجعل الفكرة بعيدة عن السوداوية».

ومن جهته، قال بطل فيلم «ميكا»، الطفل زكريا عنان، البالغ من العمر 12 عامًا، إن حلمه الذي راوده طول عمره أن يمتهن التمثيل وهو الآن في الصف الثاني الإعدادي.

وأضاف «أنا لاعب تنس، ورئيس النادي يعرف والدي وأخبره أن هناك مخرج يبحث عن طفل يلعب تنس في عمري، وفعلا ذهبت وشاركت في الاختبارات ل3 مرات وتم اختياري».

يذكر أن فيلم «ميكا» ضمن الافلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الرابعة وتدور قصة الفيلم حول حلم «الهجرة غير الشرعية» الفيلم قصة الطفل "ميكا"، الذي يعيش في أحد أحياء مدينة مكناس الفقيرة، مع أبوين مريضين وفي وضعية اجتماعية صعبة. يصطحبه رجل عجوز إلى الدار البيضاء ويعرفه على أحد الميسورين للعمل في ناد للتنس بالدار البيضاء، ومن منطلق استعداده لفعل أي شيء حتى يغير مصيره، سيلفت أنظار مدرّبة تنس "صوفيا"، التي لاحظت موهبته في ممارسة رياضة الكرة الصفراء، لتعتني به، لتستمر أحداث الفيلم، في رصد مصير الطفل "ميكا"، أمام صعوبات الواقع الجديد وتحديات الخلاص.

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: