Close ad

الصحة: الوضع الوبائي في مصر في تصاعد.. ومشاهد التكدس أمام المستشفيات لن تتكرر بعد الآن

31-5-2020 | 00:39
الصحة الوضع الوبائي في مصر في تصاعد ومشاهد التكدس أمام المستشفيات لن تتكرر بعد الآنالدكتور حسام حسني
سارة إمبابى

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لفيروس "كورونا" بوزارة الصحة، إن الوضع الوبائي في مصر الآن يشهد ارتفاعا في الإصابات، متوقعاً مزيدا من الارتفاع خلال الفترة القادمة، لكنه قال إنه رغم ذلك لكن الوضع بشكل عام لازال يحافظ على شكله وهيئته في شكل 80% إصابات خفيفة و15 % متوسطة و5% حرجة، وبالتالي لازالت في الهرم العادي.

موضوعات مقترحة

أضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية العربية الحدث، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن معدل العدوى الآن في المرحلة الوبائية الحالية هي أن كل شخص يسبب العدوى لخمسة أشخاص في المتوسط وهو معدل كبير ولن يتراجع إلا باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية عبر ارتداء الكمامات والمسافات الآمنة وهي الوسيلة الفعالة للوقاية.

وعلق حسني على مشاهد تكدس المرضى أمام المستشفيات المنتشرة على السوشيال ميديا قائلاً "دعونا نتفق أن هناك فرقا بين مستشفيات الفرز والعزل فالأولى تفرز المرضى ومن يثبت إيجابيته يحال للثانية وهي مستشفيات العزل"، كاشفاً أن مشاهد التكدس ليست أمام مستشفيات العزل وإنما الفرز.

وتابع قائلاً "بعد افتتاح الوزيرة اليوم لعدد من المستشفيات لن يتكرر هذا المشهد مجدداً".

مشيراً أن رحلة المواطن تبدأ من ظهور الأعراض وبمجرد ظهورها يصبح معدياً لغيره وعليه الاتصال برقم 105 الخط الساخن للوزارة، أو تحميل تطبيق الوزارة الجديد، وذلك لتحديد أقرب مستشفى له.

وحول عدم الرد على الخط الساخن قال حسني "التطبيق الجديد صحة مصر" يساعده في الوصول لأقرب مستشفى دون الحاجة للانتظار، مشيراً أنه مع افتتاح المستشفيات الجديدة سيكون أمام كل الناس مستشفيات قريبة لهم ومشاهد الازدحام لن تتكرر ولن ينتظر التوزيع الجغرافي.

وحول عدم جاهزية سكان القرى والمحافظات لاستخدام تطبيق "صحة مصر" قال "اتجاه أصحاب الهواتف الذكية لاستخدام التطبيق يقلل الضغط على الخط الساخن ويتتيح لسكان القرى والنجوع في المحافظات استخدام الخط الساخن".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: