Close ad

"الأعلى للجامعات" يكشف سر هروب الأطباء للخارج

8-8-2019 | 13:09
الأعلى للجامعات يكشف سر هروب الأطباء للخارج الأطباء
إيمان فكري

قال الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالي الأسبق، ورئيس القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، إنه يجب التوازن في أعداد الخريجين بين الكليات العملية والكليات النظرية، مؤكدًا أنه لن يوجد أي تطور في المجتمع إلا عندما يكون هناك توازن.

موضوعات مقترحة

وأضاف "خالد" خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه من المفترض أن تتغير نظرة المجتمع لكليات القمة، لأن الوضع تغير عما كان منذ 60 عامًا.

وأكد أن قطاع الطب مازال يحتاج لأطباء في التخصصات المختلفة، ولكن تعويض النقص لن يتم من خلال زيادة أعداد الطلبة الجدد الملتحقين بكليات الطب، منوها أنه يجب أن يتم منع تسرب الأطباء المصريين للخارج.

وأوضح وزير التعليم العالي الأسبق، أن مصر ليس بها قلة خريجين ولكن لدينا مشكلة في تسرب الخريجين، موضحًا أن الطبيب المصري مازال مطلوبا بالخارج جدًا لأن مستواه عال ومتميز.

وأشار إلى أن الطبيب المصري يتسرب للخارج بسبب قلة الدخل وعدم تواجد تعليم مستمر، بالإضافة إلى الظروف المحيطة به من حيث المستشفى المتواجد به، وطريقة الأداء، لافتا إلى أن كليات الطب الحالية لا تتحمل أعدادًا زائدة عما يوجد بها، مشيرا إلى إن كليات الطب الحكومية يتخرج منها أطباء على أعلى مستوى من خريجي الأطباء من الكليات الخاصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة