Close ad

مصر والبحرين توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

11-11-2018 | 14:17
مصر والبحرين توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددةالطاقة الشمسية
محمد الإشعابي

وقع الدكتور خالد الدستاوى، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين المصرى والبحرينى في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، على هامش اجتماعات الدورة العاشرة للجنة المصرية – البحرينية المشتركة المنعقدة بالمنامة/البحرين، خلال يومى 10و 11 نوفمبر الجارى، برئاسة وزيرى خارجية البلدين.

موضوعات مقترحة

وأوضح الدستاوى، أن مذكرة التفاهم تتضمن العديد من مجالات التعاون المستقبلى بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية وهيئة الكهرباء والماء البحرينية، ومن بينها تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، بما فى ذلك إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لها، وإعداد الدراسات الاستشارية والأبحاث فى مجال تخطيط وتطوير النظام الكهربائي، واستخدام الطاقة المتجددة فى توليد الكهرباء، الاشتراك فى المؤتمرات والمعارض المقامة فى الجانبين وتبادل الزيارات بين الخبراء والمختصين فى البلدين.

هذا، وتتضمن مذكرة التفاهم أيضاً التعاون فى مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وإعداد وثائق المناقصات والمتطلبات الفنية ووثائق تعريفة تزويد الكهرباء في الشبكة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتأهيل الشركات المطورة لمشاريع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى اتفاقيات شراء الطاقة الخاصة بإنشاء محطات التوليد بنظام IPP، وخاصة تلك التي تتضمن الدورة المركبة.

وأضاف الدستاوى، أن مذكرة التفاهم تتضمن تدريب الكوادر البشرية وبناء القدرات فنياً وادارياً. وأعرب الدستاوى، عن أمانيه أن يستطيع البلدان معاً من خلال التعاون الفعال بينهما في شتى المجالات، وخاصة التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة دفع قاطرة التنمية في البلدين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: