Close ad

خبير بالشئون الإيرانية: ما يفعله ترامب ليس موقفا شخصيا.. وإيران ستضطر لقبول الوضع الجديد

9-5-2018 | 14:37
خبير بالشئون الإيرانية ما يفعله ترامب ليس موقفا شخصيا وإيران ستضطر لقبول الوضع الجديدترامب
إيمان فكري

قال الدكتور بشير عبد الفتاح الخبير بالشئون التركية والإيرانية، إن ما يفعله الرئيس الأمريكي ترامب ليس توجها شخصيا وإنما توجهات الدولة الأمريكية التي تريد تغيير سياسات مرحلة الرئيس السابق أوباما.

موضوعات مقترحة

وقال عبد الفتاح خلال مداخلة هاتفية على قناة "إم بي سي" إن ترامب لم ينسحب بشكل كامل من الاتفاق النووي مع إيران، حيث إن الأربع دول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا ستتولى إقناع إيران بإبرام اتفاق جديد يتضمن البرنامج الصاروخي يكون أطول مدّا من العام ٢٠٢٥ بالإضافة إلى إجراءات تحقق صارمة وضبط سياسات إيران الإقليمية.

وأشار إلى أن إيران ستضطر لقبول الوضع الجديد للاتفاقية لأنها لا تستطيع تحمل كلفة انهيار الاتفاق كلية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعايشها والاضطرابات الداخلية، بجانب أنها إذا تعنتت ستمضي الولايات المتحدة قدما من الخروج وتوقيع العقوبات على إيران.

وأضاف أن المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران مستبعدة لأنها قائمة بالفعل بالوكالة في سوريا بين الطرفين من خلال ضربات إسرائيل القواعد العسكرية الإيرانية في سوريا، وتوقع أن تزيد الضربات خلال الفترة القادمة وإيران لم ترد وستحتفظ بالرد في الوقت المناسب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة