Close ad

أطعمة تعوض جسمك بالعناصر المفقودة أثناء الصيام .. وأخري محظورة علي مرضي السكر والضغط .. تعرف عليها

7-5-2019 | 15:06
أطعمة تعوض جسمك بالعناصر المفقودة أثناء الصيام  وأخري محظورة علي مرضي السكر والضغط  تعرف عليها مرضي السكر
داليا عطية

يعتبر ارتفاع ضغط الدم والسكري من الأمراض المزمنة التي تلزم المصاب بها الاهتمام بما يتناوله من مأكولات ومشروبات لتجنب الخطر ولا يملك الكثير من أصحاب هذه الأمراض الذهاب إلي الطبيب وقطع تذكرة للحصول علي روشتة بالغذاء الصحي .

موضوعات مقترحة


وفي محاولة لمساندتهم في الحفاظ علي صحتهم والتحكم في ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم تحدثت "بوابة الأهرام" مع الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية لمعرفة .. هل هناك أطعمة ومشروبات يحرص كل من مريض السكر والضغط علي تناولها خاصة في شهر رمضان ؟ وماذا عن الممنوعات ؟ وكيف يتمكن الجسم من تعويض العناصر التي يفتقدها أثناء الصيام ؟

مريض الضغط
هناك بعض المأكولات الخاصة بشهر رمضان يوصي بتناولها لمرضي الضغط وكذلك مأكولات يحذر من الإقبال عليها ليتحكموا في ضغط الدم وجاءت كالتالي :


1- أثناء تناول الطعام تدخل أملاح زائدة للجسم وللتخلص منها ينصح بتناول الأطعمة التي تمتص هذه الأملاح وبالتالي تساعد علي خفض ضغط الدم مثل البقدونس وطبق السلطة .


2- تناول كوب لبن بالتمر لأنه من المأكولات التي تعمل علي تهدئة الأعصاب


3- تناول ياميش رمضان لأنه من المأكولات الموسعة للشرايين.


المشروبات


1- عصر البنجر


2- عصير الدوم


3- الكركدية


4- الكرافس


5- مغلي بذور البقدونس


مشروبات محظورة


يحذر استشاري التغذية العلاجية مرضي الضغط من بعض المشروبات التي تضر بصحتهم وعلي رأسها "العرقسوس" والمياه الغازية فكلاهما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم .


كذلك يحذر من تناول "المخللات" علي الفطار أو السحور للتحكم في ضغط الدم .


وينصح بممارسة المشي لمدة نصف ساعة بعد صلاة التراويح قائلًا :" مهم جدًا لخفض ضغط الدم" لافتًا إلي تجنب الإفراط في المأكولات الدسمة والمياه الغازية والوجبات الجاهزة .

مريض السكر
أما عن مرضي السكر فهم نوعان : مريض سكر من النوع الأول و الذي يعتمد علي الأنسولين وهذا ليس له صيام نظرًا لخطورة الصيام علي صحته والنوع الثاني هو مريض السكر الذي يعتمد علي الأقراص وهذا يصوم بالتنسيق مع الطبيب المختص .


ينصح استشاري التغذية العلاجية بتناول التين المجفف لأنه غني بالماغنسيوم ومن ثم يعمل علي تهدئة الأعصاب وتناول المشمشية لأنها تقلل من حموضة الدم التي ترتفع عند مرضي السكر .


لا يفوتك البصل
ويشير إلي البصل وأهميته حيث يحتوى علي مادة تسمي "الأنسولين النباتي" هذه المادة تساعد مريض السكر في التحكم في نسبة السكر في الدم فيوصي بإضافة البصل علي طبق السلطة عند الفطور .


زبادي ولبن رايب
وحول المشروبات يؤكد استشاري التغذية العلاجية علي أهمية كوب الزبادي واللبن الرايب لمريض السكر لأنه يحتوي علي فيتامين ب المركب المقوي للأعصاب الطرفية .

كيف يعوض الجسم العناصر التي يفتقدها أثناء الصيام ؟
نظرًا لساعات الصيام الطويلة يفتقد جسم الإنسان كثيرا من العناصر المفيدة مثل المياه وعنصر الزنك الذي يخسره الجسم مع العرق كما تنخفض نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام إضافة إلي نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د المسئول عن توليد الطاقة ويساعد علي زيادة التركيز كما أنه مقوٍ للأعصاب .


روشتة غذائية
لتعويض ما سبق من عناصر يفتقدها الجسم أثناء الصيام يوصي استشاري التغذية العلاجية بالتالي :

1- تناول 12 كوب ماء بين وجبة الفطار والسحور إضافة إلي تناول العصائر والسوائل .


2- الحرص علي تناول الخضراوات لأنها تحتوي علي ألياف نباتية وتحتفظ بالمياة لفترة طويلة فتجنب الصائم الإحساس بالعطش .


3- تجنب إضافة التوابل مع وجبة السحور وكذلك "الحوادق" و "المخللات".


4- تناول المأكولات التي تحتوي علي عنصر الزنك كتناول 5 حبات مكسرات أو 10 حبات فول سوداني أو طبق شوربة خضار للحصول علي احتياجاتنا من عنصر الزنك الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية المناعة .


5- تناول كوب زبادي أو لبن رايب لتجنب شحوب البشرة والإحساس بالإرهاق في نهار رمضان حيث يحتوي علي فيتامين ب المركب كما أنه يحتوص علي عنصر الزنك .


6- تناول ثمرة تفاح في السحور إن أمكن لأن السكر الذي تحتوي عليه يحتفظ به الجسم لفترة طويلة فيجنب الصائم الإحساس بالهبوط الناشئ عن نقص السكر بالدم .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة