Close ad

أستاذ المداحين وقيثارة السماء.. النقشبندي: "الصوفي" الذي صافح صوته قلوب الملايين | فيديو

12-6-2017 | 12:33
أستاذ المداحين وقيثارة السماء النقشبندي الصوفي الذي صافح صوته قلوب الملايين | فيديو النقشبندي
محمد الإشعابي

استطاع صوته أن يصافح قلوب الملايين قبل آذانهم، وكان خشوعه مع تلك الكلمات التي تخرج من فمه تأثير السحر في أن تخترق القلوب دون رادع، فلم تكن "أستاذ المداحين"، و"قيثارة السماء" و"صوت الصفاء والنقاء" و"الصوت الخاشع" و"صوت الكروان" مجرد ألقاب اقترنت باسم الشيخ سيد النقشبندي، بل تحولت ابتهالاته وإنشاداته إلى واقع تغنى به ممن عاصروه والأجيال التي تلته وأصبحت مكونًا رئيسًا من مكونات الحالة الروحية التي يتمتع بها كل محبيه، رغم رحيله عن عالمنا مذ ما يزيد على 40 عامًا.

يعد "النقشبندي" أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، فلم يكن فقط يتمتع بصوت إلي الدرجة التي وصفها موسيقيون وقتها بأنه أحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات، بل كان واحدًا من القلائل الذين استطاعوا أن يضعوا الإنشاد الديني موضع المزاجية، فاستطاع بعذوبة صوته ومفردات كلماته الروحية الأخاذة أن يخلق أجيالًا من "السمِّيعة" لهذا النوع من الفنون التي باتت تراثية في أيامنا هذه، قلما كانت موجودة قبله.

نادى الإله في رائعته "مولاي"، وسأله الغفران في " يارب إن عظمت ذنوبي"، واحتفل برمضان في أشهر لياليه في "ليلة القدر"، وعظم الله في "جل الإله"، ولم يكن المفكر الراحل الدكتور مصطفى محمود مبالغًا حين قال عنه "إنه مثل النور الكريم الفريد الذي لم يصل إليه أحد"، فتفرد "النقشبندي" وجلس علي عرش الإنشاد الديني والابتهالات ولم يسبقه أحد.

دخل الشيخ عالم الإذاعة وتغنى عبر أثيرها عام 1967، وترك لها ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية، وكان لقائه بالإعلامي أحمد فراج في مسجد سيدنا الحسين في أثناء إحياء الليلة الختامية بالمولد النبوي الشريف، بداية انتشاره وتوغله في الشارع المصري والعربي.

ولـ"النقشبندي" تسجيلات نادرة في عدة برامج تليفزيونية وإذاعية ماتزال حاضرة بين أحضان أرشيف التليفزيون المصري العريق، ومن بين تلك البرامج "في نور الأسماء الحسنى" و"الباحث عن الحقيقة" والذي يحكي قصة الصحابي الجليل سلمان الفارسي، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الابتهالات الدينية التي لحنها محمود الشريف وسيد مكاوي وأحمد صدقي وحلمي أمين.



صداقته للرئيس الراحل محمد أنور السادات، ساعدته كثيرًا في اللقاء بعدد من الكتاب والملحنين الكبار، ووصلت العلاقة بينهما إلي حد أن السادات كان يطلبه خصيصًا ليستمع إلى صوته في بيته، وطلب الرئيس الراحل من الموسيقار بليغ حمدي أن يلحن ابتهالات الشيخ النقشبندي، فامتزج الرائعان وقدما أروع الابتهالات التي شدا بها والتي تلقى استحسانًا كبيرًا إلي يومنا هذا، فلحن له بليغ حمدي "مولاي"، وانطلق الشيخ يسجل أروع الابتهالات التي مازالت حاضرة بقوة في المحافل الدينية، ومن أبرزها، ماشي في نور الله.

نبتته الصوفية ونشأته في قلب مجتمع صوفي كان لها عظيم الأثر كذلك في اختيار ألوان معينة من الكلمات ومفردات روحية تسمو بالمشاعر، فالصوفية في آساساها جماعة روحية، فتأثر بكلمات جلال الدين السيوطي، وحفظ أشعار البوصيري وامتزجت مشاعره بسلطان العاشقين ابن الفارض، والنقشبندي تعود نسبتهم إلى فرقة من الصوفية يعرفون بالنقشبندية نسبة إلى شيخهم بهاء الدين نقشبند المتوفى سنة 791 هجرية.

وليس عجيبًا أن يتزامن ميلاد الشيخ النقشبندي مع ميلاد الشيخ نصر الدين طوبار، حيث ولدا في العام 1920، وإن فرّق الموت بينهما أعوامًا قليلة ففقدنا خلالها روائع الإنشاد الديني في القرن العشرين.

حياته
ولد "سيد محمد النقشبندي" في إحدى قرى محافظة الدقهلية، ولم يمكث فيها طويلاً، حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا بسوهاج ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره، حفظ القرآن في سن صغيرة قبل أن يستكمل عامه الثامن وتعلم الإنشاد الديني في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية، ساعدته نشأته وسط عائلة دينية أن يسلك دربه فوالده كان أحد علماء الدين ومشايخ الطريقة النقشبندية الصوفية.

في عام 1955 استقر في مدينة طنطا وذاعت شهرته في محافظات مصر و الدول العربية، وسافر الي حلب وحماه ودمشق لإحياء الليالي الدينية بدعوة من الرئيس السوري حافظ الأسد، كما زار أبوظبي والأردن وإيران واليمن وإندونسيا والمغرب العربي ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والآسيوية، وأدى فريضة الحج خمس مرات خلال زيارته للسعودية.

كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1979م بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته، كما كرمه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في أثناء الاحتفال بليلة القدر عام 1989 بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، وكرمته محافظة الغربية -مسقط رأسه- بأن أطلقت اسمه على أكبر شوارع طنطا والممتد من ميدان المحطة حتي ميدان الساعة.

وتوفي الشيخ "النقشبندي إثر أزمة قلبية مفاجأة في 14 فبراير 1976، رحل جسده لكن ستبقى ابتهالاته عالمًا مضيئًا في سماء الإنشاد الديني، ويظل هو قيثارة السماء وأستاذ المداحين.
 
 
    

كلمات البحث