Close ad

مسح طبي لـــ102 ألف طالب بالمرحلة الإعدادية في قنا لاكتشاف مرض حمى القلب الروماتيزمية

10-4-2015 | 14:15
مسح طبي لـــ ألف طالب بالمرحلة الإعدادية في قنا لاكتشاف مرض حمى القلب الروماتيزميةعمليات قلب - ارشيفية
قنا - محمود الدسوقي
قالت هالة السيد مدير "مبادرة من القلب للقلب"، إنه تم تجهيز عيادة متخصصة للفحص الطبي وعلاج الحالات الإيجابية من مرضى الحمى الروماتيزمية للقلب، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من عمل مسح طبي لعدد 102 ألف و 94 طالبًا، من أصل 122 ألف و 265 على مستوى جميع مراكز المحافظة.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك خلال استقبال عبد الحميد الهجان محافظ قنا، ممثلي مشروع مبادرة من القلب للقلب، اليوم الجمعة، لعرض النتائج الأولية للمشروع لطلبة المدارس الإعدادية.

وكشفت مدير المبادرة عن أنه تم التوصل لنتيجة 2016 حالة موجات، و 276 حالة روماتيزم قلب، و 16 حالة أمراض قلب أخرى، بالإضافة إلي 35 حالة عيب خلقي بالقلب، وستقوم المبادرة بعلاجهم.

وأضافت أنه قد تم التنسيق بين المؤسسات الحكومية ممثلة في ( مديرية الصحة - التربية والتعليم – هيئة التامين الصحي)، لتنفيذ المشروع بالتعاون مع معهد القلب، والمؤسسة العالمية للصحة، بتمويل من مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، لعمل مسح طبي للفئة العمرية من طلاب المرحلة الإعدادية لاكتشاف الحمى الروماتيزمية، بهدف القضاء عليها بحلول عام 2020.

وأوضح الدكتور عادل البنا؛ أحد أعضاء المبادرة، أن المشروع يهدف إلي حماية 4 ملايين طفل على مستوى الجمهورية ووقايتهم من خطر الحمى الروماتيزمية، ويتم تطبيق المشروع على عدة مراحل، تم اختيار محافظات الفيوم، وسوهاج، وقنا، كمرحلة أولى، لكونها من المحافظات الأكثر احتياجاً.

وتم اختيار 50 طبيبًا بمحافظة قنا لتدريبهم علي القيام بإجراءات الفحص الطبي الظاهري، وعمل الموجات الصوتية للطلبة، ضمانا لاستمرارية متابعة واكتشاف أي حالات مرضية أخرى.

وأضاف البنا؛ أنه بعد انتهاء المشروع يتم تسجيل نتائج الفحص علي قاعدة بيانات خاصة بالمشروع، بجانب إنشاء خط ساخن للتوعية الصحية للأطفال وأسرهم، مع التوعية المجتمعية وتوجيه المرضى للخدمات الطبية، وتخصيص خدمة الرسائل القصيرة SMS، من شركة اتصالات للتبرع من خلالها لجمعية معهد القلب، لدعم المشروع والمساهمة في علاج وإجراء جراحات القلب للحالات المصابة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة