Close ad

رسالة ماجستير بـ"إعلام قنا" تتخذ من "جوجل" عنواناً لأخلاقيات النشر الإلكترونى

13-4-2011 | 22:24
قنا ـ محمود الدسوقى
ناقش قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي بقنا الرسالة المسجلة للحصول على درجة الماجستير في الآداب، بعنوان "أخلاقيات الأداء الصحفي في الصحف الإلكترونية العربية.. دراسة مسحية"، المقدمة من الباحثة مي أحمد صالح محمود بكلية التربية بالغردقة.
موضوعات مقترحة


وقد حصلت الباحثة علي درجة الماجستير بتقدير (ممتاز)، وهى أول رسالة تتطرق إلى أخلاقيات النشر الإلكترونى متخذة من محرك البحث جوجل عنواناً للوصول إلى معرفة سلبيات وإيجابيات النشر الإلكترونى فى مصر والوطن العربى.

تطرقت الدراسة إلى مدى اهتمام القارىء العربى بالصحف الاليكترونية حيث أظهرت الدراسة أن الجمهور العربى عامة والمصرى خاصة يقبل على قراءة الصحف الاليكترونية لأسباب كثيرة من ضمنها إن أكثر إيجابيات الصحف الالكترونية من وجهة نظر الجمهور تتمثل في السرعة في تقديم المعلومات وجاءت بنسبة 54.9% وقد يرجع ذلك إلى أن هذه الصفة تعتبر من أهم مميزات الصحافة الالكترونية وخاصة في عصر تتسارع فيه الوسائل من أجل تقديم المعلومات كذلك طبيعة الصحافة الالكترونية التى تتسم بمساحة أكبر من الحرية في طرح الآراء والأفكار بشكل أوسع من الصحف الورقية.

واتخذت الرسالة عينات من الصحف المصرية والعربية كجريدة عكاظ السعودية والأنوار اللبنانية والجمهورية المصرى الاتحاد الإماراتية وقامت الدراسة باستخدام محرك البحث الخاص بكل صحيفة لمعرفة اختلاف أخلاقيات النشر في الصحف الالكترونية العربية وتنوعت بين صحف الدراسة والتى كما تجزم الدراسة كانت تغلب عليها عدم مراعاة الدقة والموضوعية وعدم متابعة النشر في سير التقاضي وكذلك استخدام الشعارات البلاغية والإنشائية، وأكدت الدراسة أن الصحف الالكترونية العربية تكثر فيها الأخبار مجهولة المصدر حيث ظهرت الأخبار مجهولة المصدر بنسب عالية إلى حد ما في صحف الدراسة.

وقد أكدت الدراسة أن المنافسة بين الصحافة الالكترونية ووسائل الإعلام الأخرى تؤثر على شكل المادة المقدمة في الصحافة الالكترونية مما يتسبب أحيانا في الوقوع عدم تحري الدقة والموضوعية في المعلومات المقدمة للجمهور.

وأوصت الدراسة، في تحديد أهم السبل اللازمة لضبط العمل الصحفي في الصحافة الالكترونية العربية والمصرية مع التركيز على أهمية صياغة قوانين جديدة تتماشى مع هذا العصر وما فيه من متغيرات لا تتلاءم مع القوانين الخاصة بالصحافة الورقية التقليدية فيجب صياغة قانون منفصل خاص بالصحافة الالكترونية. كما يجب أيضا التأكيد علي أهمية تطبيق المواثيق الأخلاقية للصحافة والعمل على تفعيل الرقابة الذاتية

وتشكلت لجنة مناقشة الرسالة د/فوزي عبد الغني خلاف – أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام بجامعة فاروس بالإسكندرية (رئيساٌ). مرفت محمد كامل الطرابيشى-أستاذ الإعلام وعميد معهد الجزيرة العالي للإعلام وفنون الاتصال (عضواٌ مناقشا)و احمد حسين محمدين –أستاذ الصحافة المساعد بكلية الإعلام جامعة فاروس (مشرفاٌ وعضواٌ).
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة