Close ad

بعد وصول كيلو الأرز إلي 8 جنيهات.. "الغرباوية" يتهمون تجار الاحتكار بالجشع والتحكم فى رفع الأسعار

24-5-2016 | 01:53
بعد وصول كيلو الأرز إلي  جنيهات الغرباوية يتهمون تجار الاحتكار بالجشع والتحكم فى رفع الأسعارصورة أرشيفية - الأرز
الغربية – محمد مبروك
حالة من الغضب أصابت عدد كبير من أهالي مدن وقرى محافظة الغربية بسبب ارتفاع سعر كيلو الأرز الذي وصل إلى 8 جنيهات للكيلو الواحد، وطالب الأهالي من المسئولين بتشديد الرقابة على التجار، مؤكدين أنهم يتلاعبون في الأسعار ويستغلون المواطنين الذين يشترون الأرز يوميًا.
موضوعات مقترحة


قال إبراهيم الزواوى "موظف" أن سعر كيلو الأرز ارتفع من 7 جنيهات لـ8 جنيهات بعد أن كان سعر الكيلو 4 جنيهات، مضيفًا "لم نعرف سبب غلاء سعره في هذه الأيام"، مؤكدًا "لا أشترى الأرز بالطن أو بالنص طن لأننى رجل بسيط وأعمل عامل زراعى باليومية، وإذا كان سعر كيلو الأرز 8 جنيهات، وبالتالي لو قمت بعمل وجبة مكونة من أرز وبطاطس سأحتاج إلى أكثر من 25 جنيهًا لوجبة وحيدة فقط، وبصراحة لا نعرف من يتحكم في السوق التجار أم المسئولين ؟ وإذا كان سبب غلاء الأرز من التجار أطالب الحكومة بتشديد الرقابة عليهم نظرًا لاقتراب شهر رمضان الكريم والذي يحتاج إلى مصاريف باهظة ويبدو أننا لن نقدر عليها بسبب هذا الغلاء الفاحش".

وأضاف حسام أبوالدهب "تاجر مواد غذائية" إن زيادة سعر الأرز أثرت على حركة البيع لأن "المواطن بدل ما يشتري كيلو بيشتري نصف كيلو وهذا يؤثر على مكسبنا بالفعل".

وقال محمد عبد الرؤف "تاجر مواد غذائية" أن ارتفاع سعر الأرز ليس بجديد، فمثله مثل باقي الأسعار التي ارتفعت مضيفًا أن تصدير الأرز هو أحد أسباب ارتفاع سعره ويتسبب في نقص الكمية التي تحتاجها الدولة بالإضافة إلى أن التجار يكونون في بعض الأحيان سببًا في رفع الأسعار واحتكار المحصول للتحكم فى رفع الأسعار.

وأرجع فهمى المسلوت "تاجر" ارتفاع سعر الأرز لثلاثة أسباب وهي نقص المعروض في السوق من المنتج، وحالة التخزين العامة التى ينتهجها التجار، و ارتفاع معدل التهريب للخارج من أجل الاستحواذ على العملة الأجنبية لتحقيق هامش ربح مرتفع في ظل ارتفاع أسعار الدولار داخل السوق المحلي.

وقالت سحر محمد "ربة منزل" أن الأسعار ارتفعت "زيادة عن اللزوم"، وتساءلت "هانعيش إزاي؟!!، الأرز وصل 8 جنيه ولا يوجد أرز في التموين، وإذا وجد سعره بيوصل 6 جنيه والسبب في ارتفاع الأسعار هم التجار، والدولة أصبحت غير قادرة على السيطرة على التجار وحل الأزمة المستمرة".

وأوضح مصطفي رجب "عامل" الحكومة مابقاش عندها رأفة بالغلابة والمواطن البسيط وارتفاع الأسعار لا يتناسب مع الدخل، متسائلًا: "كيف للمواطن البسيط أن ينفق على أسرته فى ظل ارتفاع الأسعار بهذا القدر؟".

من جانبه أكد العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بالغربية إن الإدارة تواصل حملاتها المكثفة في مجال مكافحة أحكام وتشديد الرقابة على المخالفات المتعلقة بتداول سلعة الأرز الأبيض والشعير لمن يحتكرون هذه السلعة بحبسها عن الاستهلاك بهدف رفع أسعارها على المواطنين لكون الأرز من السلع الاستراتيجية.

وأضاف الخواجة أنه يتم ملاحقة كل من يحاول احتكار سلعة الأرز لنقص المعروض منها بما يزيد من الطلب على العرض فيترتب عليه ارتفاع الأسعار، مضيفًا أنه تم ضبط كميات كبيرة من الأرز الأبيض مجهولة المصدر بجانب الأرز الشعير الذي تم حجبه عن التداول بهدف تعطيش الأسواق.
كلمات البحث