Close ad

ننشر الخريطة الكاملة.. طوارئ في التموين والصحة والطب البيطري بالغربية استعدادا لاحتفالات " شم النسيم"

29-4-2016 | 00:20
 ننشر الخريطة الكاملة طوارئ في التموين والصحة والطب البيطري بالغربية استعدادا لاحتفالات  شم النسيممحافظة الغربية
الغربية – محمد مبروك
أعلنت محافظة الغربية استعدادتها لاستقبال شم النسيم من خلال توفير كل الخدمات والسلع الغذائية خاصة الأسماك بمختلف أنواعها والبيض وباقي السلع الغذائية الأخرى التى يكثر الطلب عليها فى شم النسيم وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال لضبط أى تلاعب أو مخالفات أو استغلال وتحرير محاضر للمخالفين.
موضوعات مقترحة


وتضمنت الاستعدادات تشغيل المخابز بكامل طاقتها بما يحقق وفرة في رغيف الخبز للمواطنين طيلة اليوم وإحكام الرقابة عليها ومنافذ بيع السلع الغذائية وضمان سلامة المعروض منها بالأسواق وتشكيل غرف عمليات لتلقي بلاغات المواطنين بمختلف قطاعات الخدمات والعمل على حلها فورا وتكثيف ورديات العمل في مختلف قطاعات المرافق والخدمات طيلة الـ24 ساعة.

* قطاع الصحة
تم تشكيل لجان من مراقبي ومفتشي الأغذية بالمديرية تعمل طيلة الـ24 ساعة ووقف الإجازات والراحات خلال فترة الاحتفال بأعياد شم النسيم بالأقسام الوقائية على مستوى الإدارات الصحية فى المحافظة وتكثيف الأعمال الميدانية بالأسواق العامة ومطابقة أماكن تصنيع وإنتاج الأسماك المملحة والمدخنة للاشتراطات الصحية والتأكد من أن جميع العاملين بها يحملون شهادات صحية سارية وفحص الأسماك الطازجة والمدخنة قبل مراحل تصنيعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى كما يتم فحص الأدوات والآلات المستخدمة فى التصنيع ومدى صلاحيتها للاستخدام الآدمى.

وتشديد الرقابة على المنتج النهائي وضبط الفسيخ المملح المشتبه فيه وسحب عينات منه وإرسالها للمعامل مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين ومراجعة البيانات المدونة على جميع الأسماك المملحة وإلزام التجار بتنفيذ المواصفات القياسية وإلزامهم بطرق وشروط العرض والبيع.

وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين بالأسواق العامة وحول المدارس والمعاهد الأزهرية بدائرة المحافظة وفحص التراخيص الصادرة لهم والتأكد من سلامة الأغذية والمشروبات ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى والمرور على الثلاجات للتأكد من سلامة تخزين الأسماك ومراجعة بيانات الإفراجات الصحية للمجمدات المستوردة ومراجعة البيانات المدونة على براميل تصنيع وتداول الأسماك المملحة.

وتكليف قسم مراقبة الأغذية بالإخطار اليومي من خلال تقرير بالإجراءات التى تمت للعرض على الوزارة والمحافظة واتخاذ كل الإجراءات الوقائية في حالات التسمم الغذائي عموما وحالات التسمم المنبارى و"البوتيرليزم" بصفة خاصة مع عمل التقصي الوبائي لمعرفة مصدر التلوث.

وتنظيم حملات صباحية ومسائية للمرور على الكازينوهات والحدائق والمتنزهات والأماكن السياحية وأماكن تجمع المواطنين للتأكد من صلاحية الأغذية المتداولة بها وفحص منتجات الباعة الجائلين، خاصة بائعي المشروبات الملونة والأغذية الأخرى.

ورفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية وتوفير جميع الأدوية الخاصة ومستلزمات الطوارئ خاصة الأمصال اللازمة لحالات التسمم ورفع درجة الاستعداد القصوى بمرفق الإسعاف وتوزيع بعض سيارات الإسعاف على الحدائق والمتنزهات العامة وأماكن وجود المواطنين، ويتم عمل تثقيف صحي للمواطنين وذلك لتوعيتهم ونصحهم بشراء ما يحتاجون من المحال المرخصة وعدم الشراء من الباعة الجائلين غير المرخص لهم.

* قطاع التموين
تكثيف الحملات الأمنية بالتنسيق بين مباحث التموين ومديرية الأمن لبذل أقصى الجهود للتصدي الحاسم للخروج عن الشرعية وتحقيق الوجود الأمنى وفرض الانضباط بالشارع وضمان استقرار الحالة التموينية والتجارية وحصول المواطنين على احتياجاتهم بسهولة ويسر وردع المخالفين.

وتكثيف حملات الرقابة بالاشتراك مع أجهزة الصحة والطب البيطري على كل الأنشطة والأسواق لضمان توافر كل السلع الأساسية وفى مقدمتها الأسماك الطازجة والمملحة والمستوردة والتنبؤ الواعي والدقيق بالمؤشرات المختلفة ورصد أوجه التغييرات والسلبيات للتصدي الفوري لها بما يحقق توافر جميع السلع والخدمات بالأسعار المقررة والجودة المناسبة وتنقية الأسواق من السلع الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك وغير المطابقة للمواصفات القياسية ومكافحة جميع صور الاستغلال والغش.

وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقى شكاوى المواطنين بصفة عامة والعمل على حلها وأيضا غرفة عمليات بكل إدارة تموينية فرعية على مستوى المحافظة وذلك لتلقي شكاوى المواطنين بدائرة كل إدارة والعمل على حلها.

* قطاع الطب البيطري
التفتيش والرقابة على مصانع تدخين الأسماك وفحص الإنتاج أولا بأول وكذا أماكن عرض وبيع الأسماك المملحة والمدخنة.
وتزويد إدارة المجازر والتفتيش بعدد كاف من الأطباء الأكفاء وكذا وضع أكثر من سيارة تحت تصرف الإدارة للقيام بحملات تفتيشية في أي وقت.

وإلغاء الإجازات والراحات للأطباء والعاملين ليكونوا على أهبة الاستعداد في أي وقت بالإضافة إلى عمل غرفة عمليات تعمل بنظام النوبتيجية طيلة الـ24 ساعة لتلقي أي شكاوى من المواطنين والعمل على التحقق منها فى الحال.

* قطاع الكهرباء
تكثيف الإنارة بالشوارع وأماكن التجمعات والمتنزهات والملاهي ورفع درجة الاستعداد لإصلاح أي أعطال فورا وتكثيف دوريات العمل طيلة الـ24 ساعة.

* قطاع شركة مياه الشرب والصرف الصحى
تم رفع درجة الاستعداد بمرفقي مياه الشرب والصرف الصحي طوال 24 ساعة وتكثيف ورديات العمل بهذه المرافق لتلقي أية بلاغات أو شكاوي خاصة بمياه الشرب أو الصرف الصحي والعمل على حلها.

* قطاع مجالس المدن والخدمات
استعدت مجالس مدن المحافظة لأعياد الربيع بإعداد الحدائق والمتنزهات وفتحها للجمهور منذ الصباح الباكر وتكثيف حملات النظافة العامة من خلال ورديات عمل طيلة الـ24 ساعة والتنسيق مع شرطة المسطحات المائية لمراقبة ضفاف النيل بمدينتي زفتى وكفر الزيات وتكثيف الوجود الأمنى بها لمواجهة أي حالات طوارئ.
كلمات البحث
الأكثر قراءة