Close ad

انتهاء تقييم مسابقة تحدى القراءة العربى بالسويس والإمارات ترصد 150 ألف دولار للفائز الأول

1-4-2016 | 00:43
انتهاء تقييم  مسابقة تحدى القراءة العربى بالسويس والإمارات ترصد  ألف دولار للفائز الأولمشروع تحدي القراءة العربي
السويس - عمرو غنيمة
شهد بمقر توجيه المكتبات بمدرسة صلاح الدين الابتدائية عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس انتهاء أعمال تقييم مسابقة تحدى القراءة العربى التى تدعمها دولة الإمارات العربية الشقيقة.
موضوعات مقترحة


حيث رحب عبد الحافظ وحيد بأعضاء اللجنة ممثلى الإدارة العامة للمكتبات المدرسية بوزارة التربية والتعليم وهم عماد الدين عبد الحميد و على سيد هاشم و أيمن أحمد محمد و محمد أحمد عبد الحميد بحضور منا أحمد عبد الله موجه عام المكتبات و موجهتى شمال و جنوب التعليمية و نخبة من أخصائي المكتبات.

تشارك فى المسابقة التى بدأت فى ديسمبر الماضى من طلاب كل مدارس المحافظة بمختلف المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية و الثانوية.

وقد جرت المسابقة فى مراحل ثلاثة بدأت فى 20 مارس الحالى بين المدارس ثم مرحلة ثانية فى 27 مارس وتم المرحلة الثالثة اليوم 31 مارس و تصفيات نهائية تُقام على أرض دولة الإمارات العربية منتصف أبريل القادم.

و قد رصدت دولة الإمارات العربية مكافآة مالية كبرى للفائزين فى المسابقة حيث يحصل الفائز الأول على 150 ألف دولا و 100 ألف دولار لتغطية تكاليف دراسته الجامعية و 50 ألف دولار مكافأة لأسرته كما تحصل أكثر المدارس مشاركة على مليون دولار،فيما يحصل المشرف على 100 ألف دولار و ١٠٠ألف دولار للمدير و ٨٠٠ ألف دولار للمدرسة من كل دولة مشاركة.

و يُذكر أن مسابقة "تحدي القراءة العربي" هو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

و قد جاءت معايير التحكيم محددة فى اللغة العربية السليمة للحوار والمناقشة و استيعاب المقروء ومدى اس
تجابة الطالب للأسئلة الموجهة له وصحة ودقّة إجابت و نوع الكتاب والتزام الطالب بالكتب الموضوعة لمرحلته والمستوى الثقافي والمعرفي العام لدى الطالب أما عن معايير الكتب التى يفضل قراءتها والمشاركة بها مسابقة تحدي القراءة العربي هو أن يكون الكتاب باللغة العربية وأن يكون من الكتب الثقافية التي يمكن أن تضيف لرصيد القارئ الثقافي ( فن ، أدب ، علوم ، ثقافة عامة ، تاريخ ، سياسة) ، قصة أو رواية و أن يكون في مستوى مرحلة الطالب من حيث الموضوع و عدد الصفحات.

وألا يكون مرجعاً من المراجع و أمهات الكتب أو مجلة أو صحيفة كذلك أن لا يكون من أحد كتب المنهج الدراسي للطالب، و قد انتهت اللجنة الوزارية من عملها فى تقييم الأعمال المقدمة من الطلاب و عددهم 25 عملاً متنوعاً سوف تعلن اللجنة فى وقت قريب عن اختيار 8 طلاب من بينهم للتمثيل على مستوى الجمهورية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة