Close ad

محافظ بني سويف لـ"بوابة الأهرام": حل مشكلة البطالة في البعد عن "الميري".. ونسعى لتشجيع الاستثمار

7-2-2016 | 19:01
محافظ بني سويف لـبوابة الأهرام حل مشكلة البطالة في البعد عن الميري ونسعى لتشجيع الاستثمارمحافظ بنى سويف فى حواره مع مراسل البوابة
بنى سويف - محمد سيد عبد السلام
بطالة وتكدس مروري واستثمارات متوقفة وقرى بلا صرف صحي ومشاريع بنية تحتية قيد التنفيذ ومزلقانات تحصد الأرواح.. مشاكل مزمنة بمحافظة بني سويف وكأنها صورة مصغرة من أزمات مصر، السؤال هل هناك خطط أو رؤى لدي المحافظ الجديد المهندس شريف محمد حبيب؟.
موضوعات مقترحة


"بوابة الأهرام" حاورت المحافظ الجديد لوضع هموم المواطنين في بني سويف ووضع حلول جذرية لها.

- البطالة أزمة تهدد المحافظة والشباب لا يجدون وظائف هل هناك خطط لتشغيل القوى العاملة وما هو دور المحافظة؟

- نعمل على توجيه طالبي الوظائف من هؤلاء الشباب بأهمية البعد عن الوظيفة الحكومية فهناك فرص عمل بديلة، فأي شاب لديه مشروع أو حلم نساعده في تحقيقه ونرعاه له عن طريق مصادر التمويل بعد الدراسة والتقديم الجديد والتدقيق من قبل هؤلاء الشباب، وهو ما قلته في برنامج مشروعك بالمحافظة لأن كل الشباب المستفيدين من هذا المشروع قاموا بعمل مشروعات استهلاكية وتجارية ولا يوجد بينهم مشروع إنتاجي لذا قمت بجلب شركة متخصصة لنقل خبرات لعمل مشروعات جديدة منتجة وبتكلفة صغيرة، كعمل مزارع صغيرة فوق الأسطح لإنتاج الدواجن والبيض، وعبر تلك الثقافة الناجحة نستطيع تشجيعه للخوض في تلك المشروعات، كما اجتمعت مع طلبة وأساتذة كلية دراسات العليا من الذين أعدوا أبحاثًا وضعت في الأدراج، طلبت منهم أن يحضروها خاصة الأبحاث المتعلقة بالبيئة والصرف الصحي والطاقة لنضعها في حيز التنفيذ.

- انتعش الاستثمار في فترات سابقة وأصيب بالشلل في عهد المحافظ السابق محمد سليم فكيف ستعيد هذا الملف الهام للحياة مرة أخرى؟

- بالنظر إلى مؤشرات نمو المناطق الصناعية بالمحافظة وجدت المؤشرات ضعيفة جدًا، وهو ما يحتاج إلى إعادة إدارة المناطق الصناعية لتسمح بزيادة المستثمرين فهي الآن مناطق طاردة للاستثمار، لذا يجب أن أعيد ترتيب تلك المناطق أولًا وأكون قادر على اتخاذ قرارات وتحسين أوضاع كما أن البنية الأساسية بتلك المناطق التي ليس لها صيانة وإدارة مرافق، وقررت الاجتماع بشكل مفتوح مع مجلس إدارة المناطق الصناعية حتى الانتهاء من مشكلات تلك المناطق وتذليل العقبات بالدراسة والقانون ومراقبة جودة المنتج بتلك المناطق وسيكون لي وقفة حاسمة مع المستثمر غير الجاد.

- هل من الممكن تخصيص إدارة تتبع المناطق الصناعية لخاطبة المستثمر الأجنبي، خاصة كما جذبنا شركة سامسونج من قبل، فالمحافظة تتميز بالموقع الجغرافي الجيد ولديها شبكة طرق غير مسبوقة؟

أول شركة اجتمعت معها كانت سامسونج لأن خطة الاستثمار الخاصة بها لن يطبقها في مصر فلديه معوقات ومشاكل كثيرة وقام بنقل خطة الاستثمار الثانية له لمكان آخر، لذا وعدتهم بتذليل كافة المعوقات، فلدينا مشاكل بالمحافظة ومشكلات أخرى لا تخص المحافظة مثل توفير العملة والإجراءات الجمركية وكل ذلك مشكلات مترابطة تتسبب في تأخر إنتاجه، وهدفنا أن تستطيع المصانع العملاقة إنتاج مستلزمات الصناعة الخاصة بها محليًا وهو ما تريده سامسونج ومنعته المعوقات.

وفي النهاية لا يمكن أن أدعو مستثمرًا من الخارج قبل أن أذلل له العقبات وأجهز كافة المناطق الصناعية حتى تكون المصداقية متواجدة بينا وبين المستثمر حتى لا تكون الدعاية عكسية.

- فرص السياحة والآثار متوافرة في بني سويف ورغم ذلك المحافظة لا وجود لها على الخريطة السياحية؟

- طلبت لقاءً مع وزير الآثار لتنشيط السياحة عبر الاستغلال الأمثل لآثار المحافظة، فلدينا أهرامات ولدينا آلاف القطع الأثرية في مخزن داخل متحف لا يليق ولا يستحق الصرف عليه، كما بدأنا ننظر لواحة "ميدوم" بفكر مختلف لتطويرها والاستثمار فيها ولن نبيع أرضًا بها نهائيا بل نسمح فقط بحق الانتفاع، كما أن حدود بني سويف الجديدة على البحر الأحمر، سيتم عمل ترويج سياحي مدروس لها للاستفادة القصوى منها من قبل المطور المناسب، خاصة وأن الطرق المؤدية لها تم الانتهاء منه.

- الأهالي يريدون أن تطلع ما وصلت له المحافظة في إنشاء كوبري منصور في ظل الحاجة الماسة له؟

- الاعتمادات الخاصة بالكوبري معظمها متوفرة للبدء في الإنشاء، وأهم شيء طريقة التنفيذ وأسلوب التصميم، وأنا من أنصار الدراسة جيدًا للتنفيذ في زمن قياسي لتفادى المشكلات التي قد تطرأ أثناء التنفيذ.

- المزلقانات صداع في رأس بني سويف وتشطر البلد نصفين وتصاب الحركة المرورية بالشلل فما هي خطتكم لتفادى ذلك؟
طلبت دراسة مرورية واقعية من إدارة المرور وكلية الهندسة فيما يخص تلك المشكلة فمن الممكن الشروع في تنفيذ نفق وفى النهاية يكون السبب في نقل الاختناق من نقطة إلى أخرى دون حل المشكلة، فالحل يجب أن يكون ناتج عن دراسات وافية حتى نبعد عن المسكنات، ولهذا أنتظر نتيجة الدراسة فقد يكون الحل مناطق جراجات ومواقف سيارات وغيرها من الحلول المنتظرة من المتخصص.

- مركز التدريب المهني بدأ يغلق أبوابه وينقل الفنيين به لأعمال إدارية أمام تأهيل وتدريب الشباب لمواكبة سوق العمل رغم إنفاق الملايين عليه؟

- عندنا مصانع كثيرة وتحتاج للأيدي العاملة من المحافظة بدلًا من استقطابها من المحافظات الأخرى أو الخارج ومثل هذا المركز في غاية الأهمية وسأقوم بزيارته وإعادة ترتيبه وفقا لاحتياج المحافظة وأبنائها.

- 15%من قرى بني سويف تتمتع بالصرف الصحي فهل هناك مشاريع لعلاج هذه الأزمة؟

- سنفتتح هذه الأيام 4 محطات صرف صحي جديدة وفى شهر مارس القادم، وسنفتتح مجموعه أخرى، ففي قرية البساتين نقوم بعمل تجربة بالوحدات المدمجة بالجهود الذاتية في حال نجاحها سنغطى بها كل القرى كتجربة فريدة لتنفيذها مع وزارة الإسكان، لأنها سريعة ومنخفضة التكاليف ولها مردود صحي لأنها تعالج المياه لري الأرض دون أي أضرار بيئية وتم الانتهاء من التصميمات ويتم اعتمادها الآن من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

حبيب يتحدث عن طموحاته لتحقيق إنجازات جديدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة