Close ad

بالصور.. بدء الرصد المبدئي لتعامد الشمس على "بيت الولادة الإلهية" بمعبد دندرة في قنا

3-2-2016 | 11:44
بالصور بدء الرصد المبدئي لتعامد الشمس على بيت الولادة الإلهية بمعبد دندرة في قناتعامد الشمس علي معبد دندرة
قنا - محمود الدسوقي
قام الدكتور أحمد عوض الأستاذ بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، صباح اليوم الأربعاء، بتنفيذ الرصد المبدئي لتعامد الشمس على مقصورة بيت الولادة الآلهية (الماميزي) الملحقة بمعبد دندرة بقنا، والموافق لها غدًا الخميس حيث عيد المعبود حورس أحد الآلهة المصرية القديمة وفقًا للديانة المصرية الفرعونية.
موضوعات مقترحة


وأوضح "عوض" أن المقصورة بها كرانيش تتساقط عليها أشعة الشمس في شكل صف من الكوبرات "الأفاعي" المنحوتة برتاج قرص الشمس ثم يعلو ذلك الصف من الكوبرات "كوة" فيها تمثال مهشم يحتمل أن يكون لمعبود الشمس أو للملك المشيد للمقصورة الإلهية.

وأوضح "عوض" أن المشهد يبدأ في الساعة السادسة وأربعين دقيقة غدا الخميس في غاية الروعة كما تم رصده في الرصد المبدئي كما يؤكد الباحث أحمد عوض بأن تضئ الشمس بسقوط أشعتها العمودية أقراص الشمس المجنحة الثلاثة.

جدير بالذكر أن الباحث الدكتور أحمد عوض ناقش رسالة ماجستير بعنوان "انعكاس مفهوم الرمز دينامكية المصري القديم علي التصميم الداخلي لقاعات العرض المتحفية" حيث أظهرت الدراسة تعامد الشمس علي 7 معابد ومقاصير فرعونية جديدة ومنها معبد دندرة بقنا.

وقال الدكتور أحمد عوض لــ"بوابة الاهرام" إن تعامد الشمس علي معبد دندرة يتوافق مع المكانة اللاهوتية لمقصورة الولادة الآلهية بصفتها المكان المقدس المنوط به حدث ولادة الملك في صورته الإلهية المقترنة بالمعبود حورس.
.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: