Close ad

مغازي فى زيارة تفقدية لمشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى ومتحف الرى بأسوان

21-10-2015 | 11:06
مغازي فى زيارة تفقدية لمشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى ومتحف الرى بأسوانوزير الري حسام مغازي
يوسف جابر
يقوم الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة إلى محافظة أسوان، على مدار يومين يرافقه عدد من قيادات الوزارة، وذلك لتفقد سير الأعمال الجارية بعدد من المواقع الخاصة بمشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى وأسوان.
موضوعات مقترحة


وأوضح مغازى أن مشروع زراعة 10 الآف فدان بمنطقة أبوسمبل يأتى ضمن مشروع المليون فدان كمرحلة أولى من خطة زيادة الرقعة الزراعية 4 ملايين فدان، والتى تقوم على استغلال المياه الجوفية بالمنطقة عن طريق الآبار الجوفية التى تعمل بالطاقة الشمسية، والبالغة نحو 50 بئرًا ارتوازيًا جارٍ الانتهاء من تنفيذها، كما تم التعاقد مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة على تأهيل عدد 52 بئرًا بتكلفة إجمالية لهذه الآبار تبلغ نحو 25 مليون جنيه، مشيراً إلى أن نسبة الأعمال التى تمت حتى الآن بلغت نحو 96%. كذلك سيتم تفقد الأعمال الجارية بفرع (3) الأخذ من ترعة الشيخ زايد.

وسيقوم الوزير بحضور تشغيل أول (بيفت) الرى بالرش وهو مشروع يخدم زمام يبلغ نحو 100 ألف فدان، كما يتفقد سيادته الأعمال الجارية فى استكمال فرع رقم (2) من كم19،5 حتى كم26،5.وستتضمن الزيارة مشروع زراعة 17 ألف فدان، والتى تأتى ضمن المرحلة الأولى لزراعة مليون فدان والتى تهدف إلى تخصيص أراضٍ تُملك للشباب لزراعتها وإقامة مجتمع تنموى يساعد القضاء على البطالة حيث ان الوزارة تعمل على توفير البنية الأساسية للمشروع من ترعة رئيسية بطول 11،5كم، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية من كبارى ومآخذ وطرق.

وسينتقل الوزير إلى محافظة أسوان لتفقد الأعمال التى تم الانتهاء منها، والجارية تنفيذها والخاصة بمشروع المتحف الوثائقى لخزان أسوان والسد العالى، حيث أوضح مغازى أنه تم الانتهاء من نحو 94% من الأعمال المتعلقة بالمتحف، بتكلفة تقدر بنحو 78،20 مليون جنيه حتى الآن.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: