Close ad

دراسة بجامعة المنوفية: عشب الاستيفا يحلي 400 ضعف السكر الأبيض ويناسب مرضى السكري

23-8-2015 | 16:24
دراسة بجامعة المنوفية عشب الاستيفا يحلي  ضعف السكر الأبيض ويناسب مرضى السكريعشب الاستيفيا
المنوفية - إسراء قنديل
توصلت دراسة مقدمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، إلى أن عشب "الاستيفيا" له قدرة هائلة علي التحلية، تتراوح بين 70-400 ضعف السكر الأبيض، إضافة إلي أنه خال تمامًا من السعرات الحرارية ولا ينتج عنه أي زيادة في سكر الدم.
موضوعات مقترحة


وأكدت الباحثة رحاب فتحي ثابت من خلال بحث بعنوان "دراسة تأثير الشيكولاتة المعدلة بمحلي طبيعي علي مستوى جلوكوز الدم لدي الفئران المصابة بمرض السكر"، أنه يمكن اعتبار عشب "الاستيفيا" أنسب محلي لمرضي السكر والسمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات الفطرية المزمنة.

وأشارت إلى أنها أجرت دراستها باستخدام الشيكولاتة المعدلة بمحلي الاستيفيا والشيكولاتة الدايت والشيكولاتة العادية ووجدت أن الشيكولاتة المحلي بالاستيفيا هي الأفضل لاحتوائها علي كل فوائد المحليات الاصطناعية وليس به أي عيب من عيوبها.

وحصلت الباحثة من خلال البحث علي درجة الدكتوراة في الاقتصاد المنزلي قسم التغذية وعلوم الأطعمة، وقد تشكلت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور عادل عبدالمعطي أحمد، والدكتورة نهاد رشاد الطحان أستاذا التغذية وعلوم الأطعمة بالاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والدكتور عفت عبده عفيفي استشاري كيمياء حيوي بقسم صحة الطعام بالمعهد القومي للتغذية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: